الكرك: متخصصون يدعون إلى ضرورة زيادة الوعي بالطعام الصحي في رمضان

mainThumb

28-03-2023 01:09 PM

printIcon

دعا متخصصون في الصحة والغذاء في محافظة الكرك، إلى ضرورة زيادة الوعي بالطعام الصحي في شهر رمضان المبارك واستغلاله لتحسين صحة الجسم والتخلص من السمنة التي تؤدي إلى كثير من الأمراض وذلك من خلال اتباع العادات الغذائية الصحية في هذا الشهر الفضيل.
وأكدوا في حديث مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الصيام يعمل على تجديد وتنشيط قدرة الجسم على الاستجابة للتغيرات الفسيولوجية المختلفة، مشيرين إلى أن فترة الصيام يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن الزائد، إذا اتبع الشخص الصائم خلالها، عادات غذائية صحيحة وابتعد عن العادات السيئة المسببة للسمنة.
وأكد أخصائي الجراحة العامة الدكتور محمود الرهايفة، أن الصيام يعمل على إراحة الجهاز الهضمي وتقويته ويزيد من كفاءته، كما يساعد على تعديل نسبه الدهون بالدم ويقلل من مستويات الكوليسترول في الجسم، ويقوي الجهاز المناعي، مشيرا إلى ضرورة ممارسة رياضة المشي في رمضان لدورها الكبير في إنقاص الوزن وعدم تخزين الدهون.
وأوضحت مهندسة التغذية راما الأغوات، أن تغير نمط الحياة في الشهر الفضيل، يعد فرصة ثمينة لتبني نظام حياة صحية أفضل، فساعات الصيام الطويلة وتناول وجبة واحدة رئيسية والاستيقاظ لتناول السحور، يعزز إفراز هرمون النمو، الذي يجدد الخلايا ويعطي الطاقة خلال النهار.
من جانبه، قال المختص في الغذاء والدواء المهندس سائد الهلسة، أنه من ضمن العادات الصحيحة خلال رمضان ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعة وعدم النوم مباشرة ذلك لأن النوم مباشرة يتسبب في تحويل الطعام الزائد عن حاجة الجسم إلى دهون، لذا يجب ممارسة الرياضة لحرق مزيد من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم والمساعدة في إنقاص الوزن.
من جهتها، أكدت مهندسة التغذية ساره حمد، أن وجبة السحور ضرورية ومهمة للصائم، فهي تساعد الجسم على الصيام وتعطيه الطاقة اللازمة حتى تستهلكها أجهزة الجسم خلال أول 8 ساعات من الصيام، وبالتالي تمنع الإعياء والتعب خلال ساعات الصيام، كما أن الجسم يبدأ في مسارات أيضية طبيعية ويأخذ الطاقة بعد ما يتم استنفاد طاقته من السحور من الكلايكوجين ومصدر الدهون بطريقة طبيعية من دون تعب.
بترا