دراسة: الرياضة علاج ضروري للاكتئاب

mainThumb

28-03-2023 08:58 PM

printIcon

كشفت دراسة حديثة أن التمارين الرياضية علاج مفيد للاكتئاب، كما أن لها فوائد صحية أخرى.

ولمعرفة نتائج الدراسة، تتبع باحثون من جامعة بوتسدام في ألمانيا وجامعة سانتا ماريا في البرازيل، بيانات 2264 شخصا، يعانون من الاكتئاب لمعرفة كيف ستؤثر التمارين الرياضية على أعراضهم.

ووجد الباحثون أن تأثيرات التمارين على الاكتئاب كانت كبيرة بما يكفي، بحيث يجب تقديمها كخيار علاجي قائم على الأدلة للمرض.

وقال أندرياس هيسل، الباحث في الجامعة والمعد الرئيسي للدراسة، "وجدنا نتائج كبيرة ومهمة وهناك إرشادات وتوصيات محدثة لممارسة الرياضة كخيار علاجي من الدرجة الأولى".

من جهته قال "فيليبي شوتش، الأستاذ في جامعة سانتا ماريا بالبرازيل، "إن البيانات أظهرت أن التمارين الرياضية توفر نتائج أفضل إلى حد كبير من العلاجات الموصوفة بانتظام للاكتئاب اليوم، مثل الطب والعلاج بالكلام".

وأوضح الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها هي أكبر دراسة حتى الآن لتأثير ممارسة الرياضة على الاكتئاب وأعراض الاكتئاب... ونصحوا بممارسة تمارين الأيروبيك وتدريبات المقاومة، حيث أنهما لهما آثار كبيرة في الحد من أعراض الاكتئاب، وكذلك التمارين الجماعية والتمارين ذات الشدة المعتدلة.

جدير بالذكر أن الاكتئاب هو اضطراب المزاج الذي يسبب شعورا متواصلا بالحزن، وفقدان المتعة، والاهتمام بالأمور المعتادة، ونقص التركيز، ويؤثر المرض في المشاعر والتفكير والتصرفات مما يسبب كثيرا من المشكلات النفسية والجسدية، والتي بدورها تؤثر في أداء الأنشطة اليومية، وقد يسبب الشعور باليأس من الحياة.