حوارية بجامعة الزرقاء تناقش نظام ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية

mainThumb

30-03-2023 09:44 PM

printIcon

نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة الزرقاء، اليوم الخميس، جلسة حوارية حول نظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي وقانوني الأحزاب والانتخاب بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب.
وشارك في الجلسة الحوارية أستاذ القانون الدستوري عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور ليث نصراوين، ومدير الشؤون القانونية في الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتورة ناهد الحموري، ومستشار الهيئة المستقلة للانتخابات المحامي راغب شريم، وبحضور عدد من الهيئة التدريسية والإدارية في جامعة الزرقاء.
وأكد رئيس الجامعة الدكتور نضال الرمحي دور الجامعة ،وبدعم من قبل رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار الدكتور محمود أبو شعيرة في خدمة المجتمع المحلي ،من خلال عقد برامج تدريبية للتوعية والتثقيف في الحياة السياسية، مبيناً أهمية الانخراط مع مؤسسات المجتمع، وفهم الأنشطة الحزبية لإنجاح مسيرة العمل الديمقراطي.
وأضاف، أن إقرار هذا النظام من قبل الحكومة يعكس إرادة الدولة الأردنية في المضي قدماً بمشروع التّحديث السياسي، وقيام الحكومة بواجبها إزاء تهيئة البيئة اللازمة لممارسة العمل الحزبي البرامجي.
من جانبه، أكد عميد شؤون الطلبة الدكتور ماجد مساعدة، أن طلبة الجامعات أمام فرصة ذهبية ليكونوا جزءاً من صناعة المستقبل السياسي والحزبي في المملكة، وبما يتوافق مع مخرجات عملية التحديث السياسي، التي أكدت على الدور المحوري للشباب في الحياة الحزبية والسياسية.
وأشار إلى أّن نظام ممارسة الأنشطة الحزبية في مؤسسات التعليم العالي يراعي التوازن بين المحافظة على البيئة التعليمية في الجامعات والكليات وعدم المساس بدورها الرئيس كمنارات للعلم من جهة، وبين حرية الطلبة في ممارسة الأنشطة الحزبية من جهة أخرى.
ولفت إلى حرص العمادة على دعم الأنشطة اللامنهجية للطلبة ومنها الأنشطة الحزبية، تطبيقاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده الأمير الحسين بن عبدالله، بالسماح لطلبة مؤسسات التعليم العالي بممارسة الأنشطة الحزبية داخل حرم الجامعة ضمن ضوابط محددة بأحكام القوانين الناظمة للحياة السياسية في الجامعات.
وقدم المتحدثون في الجلسة تعريفاً للحزب السياسي، والتنظيم القانوني لتأسيس الأحزاب السياسية، والرقابة القضائية على الأحزاب السياسية، وأحكام الفقرة (أ) من المادة(20) من قانون الأحزاب السياسية رقم (7) لسنة 2022، والتي تشمل حقوق الطلبة في ممارسة الأنشطة الحزبية داخل الحرم الجامعي، وما هي تلك الحقوق، ليتم تطبيقها على النحو الصحيح بما يكفل للطلبة حرية ممارستها ضمن ضوابط وقيود محددة.
وتحدثوا حول النظام الانتخابي وشروط تأسيس الأحزاب، وأهداف نظام العدالة الانتخابية، وكيفية الحفاظ على الحقوق الانتخابية، وصلاحيات الهيئة المستقلة للانتخاب، والجرائم الجزائية التي تلزم حل الحزب، وأسس الانسحاب من الحزب، والنظام الانتخابي والنظم الانتخابية في العالم، والتطورات التي طرأت على النظام الانتخابي، والرقابة القضائية والإدارية على العملية الانتخابية.
وفي نهاية فعاليات الجلسة الحوارية ، دار حوار موسع بين الحضور والمتحدثين حول نظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية في مؤسسات التعليم العالي، حيث أجاب المتحدثون عن استفسارات وأسئلة الحضور كافة .