باحثون روس يبتكرون غطاء ذكيا لعلاج أمراض الدماغ

mainThumb

31-01-2023 02:12 PM

printIcon
تمكن باحثون روس في جامعة /ساراتوف/ الوطنية للبحوث من ابتكار غطاء ذكي لعلاج الأمراض التي تصيب الدماغ، وخاصة المتعلقة بمرض الزهايمر.

ووفقا للخبراء فإن هذا الغطاء المبتكر للرأس مزود بمصابيح ( ال اي دي) للعلاج بالضوء ومحلل ذكي يثبت على المعصم لمراقبة النوم، ويساعد على إزالة المواد السامة المتراكمة في دماغ المصابين بالزهايمر خلال النوم، إلى جانب أنه سيسمح هذا الغطاء للشخص السليم بالتعامل مع عواقب الأرق.

وتقول أوكسانا سيمياتشكينا جلوشكوفسكايا، رئيسة قسم فسيولوجيا الإنسان بالجامعة والمشرفة على الدراسة: " إننا اعتمدنا أثناء ابتكار هذه التكنولوجيا على الدراسات التجريبية في الجامعة، وقد اكتشفنا أن نظام تصريف أنسجة الدماغ ينشط أثناء النوم العميق للفئران، وهذا يزيد من تكون سوائل الدماغ التي تفرز معها المركبات السامة من خلال الأوعية اللمفاوية".

وأضافت: "ولعل من أخطر هذه المركبات (بيتا أميلويد)، وهي التي يتسبب تراكمها في تدهور خلايا الدماغ، مما يسبب الإصابة بمرض الزهايمر"، منوهة إلى أن نتائج الاختبار لهذا الغطاء المبتكر على الفئران أظهرت أنه يسرع إخراج المواد الضارة من خلايا الدماغ بنسبة 60 بالمئة.

ويأمل العلماء أن تختبر فعالية هذا الجهاز من خلال تطبيقه على الدماغ البشري مستقبلا، وفي حالة النجاح سيطرح في الأسواق للاستخدام خلال العام الجاري 2023.