خبراء: الفطر السام الاكثر انتشاراً خلال الشتاء

mainThumb

04-01-2024 01:38 AM

printIcon

أخبار اليوم - مع بدء الشتاء، يستعد عشاق الطبيعة ومحبو الفطر البري لانطلاق موسم صيد الفطر البري، ومع ذلك، تطلق الجهات الصحية تحذيرات حول المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بتناول الفطر البري.

يُعد الفطر البري مصدرًا شهيًا ومحببًا للكثيرين، ولكن يجب أن يتم التعامل معه بحذر بالغ. فالفطر البري قد يحتوي على أنواع سامة يصعب تمييزها عن الأنواع الآمنة، مما يزيد من خطر التسمم الغذائي. ويمكن أن يتسبب تناول الفطر البري السام في ظهور أعراض خطيرة مثل الغثيان والتقيؤ والإسهال وآلام البطن، وفي حالات أكثر خطورة قد يؤدي إلى تلف الأعضاء الحيوية مثل الكبد والكلى والجهاز العصبي المركزي.

وفي ضوء ذلك، ينصح خبراء المواطنين باتخاذ إجراءات وقائية حاسمة أثناء صيد الفطر البري.

ويؤكد المهندس الزراعي زياد ناصر أن «الفطر السام الاكثر انتشارا ويمثل ما مجموعة 90 % من الفطريات الموجودة في الطبيعة ولا ينصح باكل الفطر الذي ينمو بالطبيعة وذلك لصعوبة التميز السام منه».

وبين أن «الفتره الواقعه بين شهر تشرين ثاني ونيسان بيئة مناسبة لنمو الفطر البري نتيجة انخفاض درجات الحرارة وزيادة الرطوبة الجوية نتيجة المنخفضات الجوية وسقوط الامطار، حيث تنمو في كل منطقه جغرافيه في الاردن انواع مختلفة من الفطر البري منها السام ومنها غير السام يعرفها سكان المنطقه من المهتمين بجمعها والذين لهم خبره في هذه الانواع».

واشار أن هنالك خصائص عامة للفطريات السامة وقد تتشابة مع الفطريات الغير سامة، كما يتميز الفطر السام بالوان زاهية فاقعة اللون كـ(الاحمر والبرتقالي) ووجود حلقة على ساق الفطر وحراشف على الساق على شكل مظلة، ووجود خياشيم بيضاء ناصعة على اسفل ثمرة الفطر بالاضافة الى الرائحة الكريهة.

وقال المهندس الزراعي ماجد عبندة: «في هذه الأيام ينتشر في الحقول اصناف مختلفة من الفطر وبعضها صالح للأكل وبعضها سام ولا يعرف الفرق بينهما الا الخبراء والمتخصصون، لذلك لا ينصح لمن لا يعرف بالمجازفة وتناول الفطر دون الرجوع إليهم».

واشار أن «بعض الناس لديهم حساسية من الفطر مما يؤدي لاعراض بسيطة لدى الإنسان لا تصل لدرجة التسمم ونصح المواطنين باستخدام الفطر الطازج المباع في الأسواق فهو أمن ومفيد».

وقال مدير التوعية والاعلام الصحي في وزارة الصحة الدكتور غيث عويس ان الوزارة تنفذ حملات توعوية حول المخاطر الصحية الناجمة عن تناول الفطر البري ولا سيما ان هناك انواعا منه ذات درجة سمية عالية.

وأوضح بان سمية الفطر لا يمكن التخلص منها بالطبخ او الغلي او التجميد او باية طريقة اخرى وان اعراض التسمم الفطري تظهر بشكل أسرع وأكثر حدية لدى الاطفال وكبار السن وتترواح شدتها من اعراض خفيفة في الجهاز الهضمي الى فشل في وظائف بعض اعضاء الجسم وقد يؤدي الى الوفاة.

ولفت هناك الآلاف من أنواع الفطر، ولكن ما يقارب 100 نوع من الفطر تسبب غالبية حالات التسمم عند تناولها.

الرأي