تأخير بإجراءات طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من الباص السريع

mainThumb
تأخير بإجراءات طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من الباص السريع

24-04-2024 02:57 PM

printIcon

اخبار اليوم - أظهر تقرير سير العمل في البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي خلال الربع الأول من العام الحالي استمرار الحكومة من خلال مشروع حافلات التردد السريع BRT عمان بين مدينتي عمان والزرقاء على إعادة تأهيل وتوسعة طريق الأوتوستراد، وإجراء العديد من التحسينات المرورية وتشغيل حاملات تردد سريع بعدد 187 حافلة حيث تم تصميم مسار حافلات التردد السريع ضمن الجزيرة الوسطية للأوتوستراد عمان – الزرقاء.

كما تم إنشاء محطات للركاب مزودة بأحدث التقنيات ووسائل التكنولوجيا كأنظمة الدفع الإلكتروني وإصدار التذاكر الإلكترونية، وأنظمة المراقبة داخل المحطات في الزرقاء وطارق ومحطة المحطة وربط المشروع داخل مدينة عمان مع المشروع بين مدينتي عمان والزرقاء.

وأشار التقرير إلى تأخر إجراءات طرح وإحالة عطاء مشروع تطوير خدمات النقل المشترك نظرا لتغيير نموذج الأعمال، وكذلك التأخر في إجراءات طرح عطاء تصميم مشروع حافلات التردد السريع المرحلة الثانية / BRT2 عمان نظراً للحاجة إلى إعادة تعريف نطاق العمل بين الجهات ذات الصلة نتيجة لدمج مشروعي النقل الجماعي والطرق بفرض الرسوم Toll Roads.

ومن خلال مشروع التشغيل المشترك والربط مع أمانة عمان في محطة المحطة ووصلة طارق - عين غزال، تم خلال الربع الأول من العام الحالي العمل على استكمال تنفيذ الحزمة الخامسة للمشروع والمتضمنة محطات ركاب مناطق البيبسي والرصيفة، والهاشمية، وماركا، والزرقاء حيث تم إنجاز أعمال تنفيذ المحطة الوسطية الهاشمية، والمحطة الوسطية ماركا، والمحطة الوسطية الزرقاء خلال شهري كانون الثاني وشباط ويجري الاستلام الأولي لهذه المحطات.

وقال التقرير إنه يتم العمل حالياً على تنفيذ مشروع بناء قاعدة بيانات للنقل العام والتي تهدف إلى اتمتة خدمات قطاعي نقل الركاب والبضائع, وتم الانتهاء من المسح الميداني في محافظة الطفيلة، ومعان، والعقبة، وجاري العمل في محافظات الكرك والبلقاء، والعاصمة عمان.

وتعمل مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري على إعداد دراسات إنشاء وحدات سكنية منخفضة التكاليف تطمح من خلالها إلى توفير السكن للشرائح ذات الأولوية الاجتماعية والدخل المحدود والشباب، بحيث يجمع بين الاسعار المتاحة ولا تتعدى ثلث دخل الأسرة والكفاءة البيئية التي ترتبط بالخدمات العامة.

وخلال الربع الأول من العام الحالي تم الاعلان عن مسابقة بعنوان اعداد مخططات هيكلية ومعمارية تراعي الكفاءة البيئية نموذج السكن منخفض التكاليف وذلك تعزيزا لمبدأ التشاركية والشفافية في التخطيط الحضري واتاحة المجال للإبداع والابتكار في التصميم المعماري.

وتنفيذا لأولوية استحداث مراكز لتدريب الفنون من خلال مديريات الثقافة في المحافظات تم الموافقة على اعتماد محافظات الكرك، العقبة، معان، عجلون، ومادبا لعقد البرامج التدريبية وتم تحديد الاحتياجات التدريبية بما يتناسب مع كل برنامج ومحافظة.

وبحسب التقرير عمل متحف الحياة البرلمانية على تنفيذ فعاليات المتحف المتنقل الذى يحاكي متحف الحياة البرلمانية الموجود في جبل عمان حيث تم اختيار محافظة الزرقاء وتحديدا مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي لتنفيذ هذه الفعاليات وخلال هذه الفترة تجاوز عدد زوار المتحف الـ 2000 زائر ومن ضمنهم طلاب المدارس الحكومية والخاصة والأونروا، بالإضافة إلى بعض الأندية الشبابية ورواد مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي من المجتمع المحلي.

وبخصوص تطوير مراكز الشباب واستكمال البنية التحتية للمنشآت الرياضية فإنه يتم العمل حاليا على أعمال التنفيذ لكل من إنشاء مركز شباب وشابات السلط، حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى 62 بالمئة، وإنشاء مركز شباب المنشية حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى 60 بالمئة، وإنشاء مركز شباب بليلا وصلت نسبة الإنجاز إلى 18 بالمئة، كما تم طرح العطاء الخاص بإنشاء مركز شباب وشابات الوسطية – اريد.

وتم الانتهاء من إعادة تأهيل متنزه المرقب الكائن بمنطقة النصر بمساحة إجمالية 96 دونما، وطرح عطاء المرحلة الأولى من دراسة المسارات المخصصة للمشاة واستعمال الدراجات (700م) والسير بإجراءات تجهيز مخططات ووثائق المرحلة الثانية (600م).(بترا)