جامعة براون توافق على تصويت لسحب استثماراتها من شركات داعمة لـ"إسرائيل"

mainThumb
جامعة براون توافق على تصويت لسحب استثماراتها من شركات داعمة لـ"إسرائيل"

01-05-2024 12:42 PM

printIcon

اخبار اليوم - توصل الطلاب المتظاهرون بجامعة براون الأمريكية، مساء الثلاثاء، إلى اتفاق لفض مخيمهم، بعد موافقة الجامعة على إجراء تصويت في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل على سحب استثماراتها من الشركات الداعمة لـ"إسرائيل".

وفي بيان لمنظمي المخيم، قال الطلاب إن الجامعة وافقت على إجراء تصويت على سحب استثماراتها من الشركات الداعمة لـ"إسرائيل"، وفق ما ذكرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وأشار البيان إلى أن الطلاب اتفقوا مع الجامعة على "إنهاء اعتصامهم بحلول الساعة الخامسة (بالتوقيت المحلي) مساء اليوم".

وتوصل الطلاب إلى اتفاق مع الجامعة، بعد مفاوضات مع الإدارة خلال اليومين الماضيين، وفق البيان.
وعبر المحتجون عن سعادتهم بالاتفاق، قائلين: "هذا فوز غير مسبوق، والتصويت تنازل كبير يؤكد قوة مخيمنا والحركة الوطنية للمخيمات الطلابية من أجل فلسطين".

وأضاف البيان: "على الرغم من أن المخيم سينتهي، فإن التنظيم لضمان تلبية إدارة براون لدعواتنا للعمل على سحب الاستثمارات سيستمر حتى تصويت الجامعة في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل".

من جهتها قالت كريستينا باكسون، رئيسة الجامعة الواقعة في مدينة بروفيدنس بولاية رود آيلاند (شمال شرق الولايات المتّحدة)، إنّ الطلاب المحتجّين وافقوا على إنهاء احتجاجهم وتفكيك مخيّمهم بحلول الساعة 17,00 بالتوقيت المحلّي من عصر الثلاثاء.

وأوضحت في بيان أنّ الطلاب وافقوا أيضاً على "أن يمتنعوا حتى نهاية العام الدراسي عن القيام بأيّ أفعال أخرى من شأنها أن تنتهك قواعد السلوك الخاصة بجامعة براون".

وأضاف البيان أنّه في المقابل "ستتمّ دعوة خمسة طلاب للقاء خمسة أعضاء من مؤسّسة جامعة براون في أيار/مايو لتقديم حججهم بشأن سحب استثمارات براون من (شركات تسهّل وتستفيد من الإبادة الجماعية في غزة)".

ويأتي هذا التطور فيما يواصل طلاب بعدة جامعات أمريكية احتجاجاتهم ضد الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ أكثر من نصف عام.

اعتقالات بجامعة فرجينيا
أعلنت جامعة فرجينيا كومونولث الأمريكية، الثلاثاء، اعتقال 13 متظاهرا خلال احتجاجات بحرمها الجامعي ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأوضحت الجامعة، في بيان، أن "13 شخصا، بينهم 6 طلاب، تم اعتقالهم، ووجهت إليهم تهمة التجمع غير القانوني، والتعدي على ممتلكات الغير"، خلال احتجاج في حرم الجامعة، مساء الاثنين، وفق ما ذكرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وقالت الجامعة إنه "طُلب من المتظاهرين بكل احترام وبشكل متكرر اتباع سياسات التجمع بالجامعة، وتم إصدار 4 تحذيرات جماعية لحثهم على مغادرة المخيم بعد نصب الخيام".

الجامعة أشارت إلى أن المخيم "غير مصرح" به، موضحة أن "بعض من بقوا في المخيم، رغم أوامر المغادرة، ألقوا أشياء واستخدموا رذاذا كيميائيا ضد الضباط الذين استخدموا رذاذ الفلفل لتفريق الحشود".

والاثنين، تجمع عشرات المتظاهرين قرب مكتبة الجامعة، حيث يُظهر مقطع فيديو ضباط شرطة يرتدون معدات مكافحة الشغب وهم يعتقلون بعض المحتجين، وفق الشبكة.

ويأتي هذا التطور فيما يواصل طلاب بعدة جامعات أمريكية احتجاجاتهم ضد الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ أكثر من نصف عام.

وفي 18 نيسان/ أبريل الجاري، بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية، وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب، لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية، ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.