الروابدة: العمال عصب الاقتصاد الوطني وأساس نهضته

mainThumb

02-05-2024 01:59 PM

printIcon

اخبار اليوم - مندوبة عن جلالة الملك عبدالله الثاني، رعت وزيرة العمل ناديا الروابدة، الحفل الذي نظمه الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، أمس الأربعاء، في المركز الثقافي الملكي بمناسبة يوم العمال العالمي.


ويأتي الحفل الذي حضره أعضاء ورؤساء النقابات العمالية، وممثلون عن أصحاب العمل، ومؤسسات مجتمع مدني، وممثلون عن شركات ومنشآت اقتصادية، تزامنا مع احتفالات المملكة باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية، وتضامنا مع عمال فلسطين.


وأكدت الروابدة أن العمال يحظون على الدوام برعاية جلالة الملك منذ توليه سلطاته الدستورية، مشيرة إلى أن يوم العمال لهذا العام يختلف عما سبقه من الأعياد، لأنه يتزامن مع احتفاء المملكة باليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني على العرش.


وأضافت إن العمل والبناء خلال الـ25 عاما الماضية لم يكونا ليتحققا لولا جهود العمال ونهوضهم بمسؤوليات العمل الجاد في جميع نواحي الحياة، معبرة عن اعتزازها وتقديرها لعمال الأردن أصحاب السواعد القوية العامرة نفوسهم بمعاني الانتماء والإخلاص لهذا الوطن ورسالته العظيمة، بجهودهم في جميع ميادين العمل.


وأوضحت الروابدة أن الوزارة تعي جيدا أهمية الدور الكبير للعمال في بناء الوطن، كونهم عصب الاقتصاد الوطني وأساس نهضته، فلا اكتمال لعملية الإنتاج دون العمال، لذلك حرصت الوزارة على حماية حقوقهم ومكتسباتهم العمالية.


وأشارت إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة في حل النزاعات العمالية، إذ أثمرت هذه الجهود خلال السنوات الماضية عن توقيع عقود عمل جماعية بين أصحاب العمل ونقابات العمال في العديد من القطاعات ساهمت في تحسين بيئة العمل والظروف المعيشية للعمال.


بدوره، قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، خالد الفناطسة «إن توجيهات جلالة الملك المستمرة بضرورة الاستثمار برأس المال البشري والنهوض بواقعه المعيشي والاقتصادي، وتطوير مهاراته وقدراته ليواكب مستجدات المرحلة الراهنة ومتغيرات سوق العمل، هي المبادئ التي ينطلق منها أبناء الحركة العمالية والنقابية، وهي التي تحكم عمل الاتحاد العام، من أجل القيام بواجبه في رعاية مصالح العمال، وتحسين واقعهم المعيشي والاقتصادي».
وأضاف «يستذكر عمال الأردن بهذه المناسبة أشقاءهم عمال فلسطين وغزة هاشم، ويقدمون لهم كل الدعم والمساندة لمواجهة الغطرسة الصهيونية التي تستهدفهم جميعا، كما أننا بالاتحاد العام نثمن وندعم ونعتز بالتوجيهات الملكية السامية للحكومة بضرورة تقديم كل ما يمكن تقديمه للأشقاء». وقال نائب رئيس غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان، إن العمال الأردنيين أصحاب الكفاءة هم الأساس الراسخ للعملية الانتاجية، وأحد عوامل الجذب الرئيسية للاستثمارات الأجنبية، وجزء لا يتجزأ لما وصل إليه القطاع الصناعي اليوم من تطور وتنوع وكفاءة ومكانة مرموقة محليا وإقليميا وعالميا.
ولفت إلى أن القطاع الصناعي يعد أحد أهم الركائز الأساسية في الاقتصاد الوطني بمساهمته بأكثر من 44 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بشكل مباشر وغير مباشر.
واشتمل الحفل، الذي بدأ بقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء عمال فلسطين، على تكريم عدد من عمال وعاملات الأردن من شتى القطاعات الإنتاجية والنشاطات الاقتصادية، كما سلم رئيس الاتحاد وزيرة العمل درعا تكريما لجهود وزارة العمل في رعاية مصالح العمال ودعم مسيرة عمل الاتحاد والنقابات المنضوية تحت مظلته.