اختتام أعمال جمعية الصحة العالمية الـ 76 في جنيف

mainThumb

30-05-2023 09:27 PM

printIcon

اختتمت جمعية الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أعمال دورتها السادسة والسبعين التي انعقدت في مدينة جنيف بسويسرا في الفترة من 21 إلى 30 أيار الجاري.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن الجمعية اتخذت العديد من القرارات والاستراتيجيات الهامة بشأن مجموعة واسعة من القضايا التي تعمل عليها منظمة الصحة العالمية.
وأضاف غيبريسوس، أنه وعلى مدى 9 أيام ماضية قدّمت الموائد المستديرة الاستراتيجية، فرصة لتسليط الضوء على أكثر تحديات الصحة العامة إلحاحًا، وهي: التأهب لمواجهة الأوبئة والاستجابة لها، تغيّر المناخ والصحة، مرض السل، التحصين، اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ والقوى العاملة الصحية، مؤكدّا أن العام المقبل يوفر العديد من الفرص لإحراز تقدّم كبير في القضايا التي جرى مناقشتها خلال فترة انعقاد الجمعية.
ولفت إلى أن المفاوضات المستمرة بشأن اتفاق الجائحة والتعديلات على اللوائح الصحية الدولية هي فرصة غير مسبوقة للتعلّم من أخطاء جائحة كورونا والتأكّد من عدم تكرارها، حاثا الدول الأعضاء التفاوض على اتفاق قوي للموافقة عليه بعد 12 شهرا فقط من الآن؛ لأجل سلامة وصحة الأجيال القادمة.
وشكر غيبريسوس، الدول الأعضاء على الموافقة على ميزانية 2024-2025 لمنظمة الصحة العالمية، بما في ذلك زيادة 20 بالمئة في الاشتراكات المقدرة مؤكّدا أن هذا "أمر مشجع للغاية" للمنظمة لتكون أقوى وأكثر فعالية.
يُشار إلى وزير الصحة فراس الهواري ترأس وفد الأردن المشارك في اجتماعات الدورة (76) لجمعية الصحة العالمية، وألقى الهواري خلال مشاركته كلمة أمام الجمعية، وأشار فيها إلى أنّ الأردن عمل يداً بيد مع منظمة الصحة العالمية في حالات الرخاء، وفي حالات الطوارئ، وأنّ الأردن حقق وبالتضامن مع المجتمع الدولي نجاحا كبيرا في احتواء أزمة اللاجئين على أرضه.