مزارعون: إتلاف حليب الأبقار المصابة بالحمى القلاعية

mainThumb

29-01-2023 04:22 PM

printIcon

فاطمة الزهراء- ذكر مزارعو أبقار في منطقة الظليل أن كميات إنتاج الحليب تراجعت بشكل كبير في مزارعهم منذ إصابة الأبقار بالحمى القلاعية.


المزارع، محمد عصفور بيّن لـ"أخبار اليوم" أن إنتاج الحليب في مزرعته تراجع بنسبة تتراوح ما بين 40-45% الأمر الذي أثر بشكل غير معتاد على كميات الإنتاج، مشيرًا إلى أن السوق المحلي سيتأثر من جانب كميات الحليب الموردة إليه بسبب إتلاف حليب البقر المصاب بالحمى القلاعية.


وقال صاحب مزارع الأبقار في الظليل، بسام حجازي إن إنتاج الحليب في مزارعه تراجع بنحو 30%، لافتًا إلى أن انتشار الحمى القلاعية لأول مرة يصل إلى هذه الأرقام.


وأوضح حجازي أن تراجع الإنتاج سيقلل كميات الحليب الموردة إلى الأسواق المحلية إلا أن المواطن لن يشعر بذلك، بسبب الطلب المنخفض على الحليب خلال فترة عطلة المدارس، مضيفًا أن مشكلة إنتاج الحليب تمتد من 20 يومًا إلى شهر سيتحسن بعدها الإنتاج بشرط عدم استبعاد الأبقار المصابة أو انقطاع إنتاجها.


ولا يعتقد حجازي أن أسعار الأجبان والألبان ستتأثر في السوق المحلي وذلك لبدء إنتاج حليب الماعز مطلع الشهر القادم ما يعوض النقص في إنتاج الحليب البقري.


صاحب مزرعة الأبقار، علي قطيش قال إن الإنتاج تراجع في مزرعته بحوالي 80%، مشيرًا أن هذه المرة الأولى التي ينتشر بها المرض بين الأبقار بهذه النسبة.


وأضاف قطيش أن الحمى القلاعية هذه المرة أصابت القطيع المنتج، وأنه إن لم تتعاف الأبقار فإن ذلك سيؤثر على كميات الحليب الموردة للسوق المحلي، لافتًا إلى أن إصابة الأبقار هذه المرة لم تكن قصيرة كعادتها بل وصلت إلى أسبوعين حتى الآن.