الاحتفال بإطلاق كتاب قلب عمان

mainThumb

12-06-2023 08:34 PM

printIcon
احتفل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن، وأمانة عمان الكبرى بإطلاق كتاب "قلب عمان"، بحضور أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة، مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في البرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبدالله الدردري، ونائب السفير الياباني في الأردن نيتسو شونتارو.
وقال الدردري، إن برنامج قلب عمان عمل على مدى السنوات الثلاث الماضية على تيسير تنفيذ أكثر من 40 مبادرة مجتمعية في وسط وشرق عمان، صُمّمت للاستجابة لبعض الاحتياجات والتحديات التي يواجهها المجتمع.
وأضاف هذه المبادرات تضمنت إعادة تأهيل أماكن عامة، وتطوير مزارع حضرية، وتحسين بنية تحتية خضراء، بالإضافة إلى الحفاظ على التراث والثقافة، والترويج السياحي، وتنفيذ مبادرات تهدف إلى إيجاد سبل معيشة للمرأة .
بدوره أشار أمين عمان إلى أن مشروع قلب عمان الذي انطلق عام 2019، يتماشى مع إطلاق خطة الأمانة الاستراتيجية التي تتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للمملكة وأهداف التنمية المستدامة العالمية.
وأضاف أن إطلاق كتاب "قلب عمان" فرصة لتعزيز التواصل بما يخدم الشراكة القائمة بين أمانة عمان وبرامج الأمم المتحدة عموما وبرنامجها الإنمائي خصوصا، ما يؤكد انسجام الأردن وجديته بمؤسساته كافة، للسير على الطريق الصحيح في مشاريع التنمية المستدامة، معبرا عن فخره بأن تكون عمان أول مدينة عربية تقدمت بتقريرها الطوعي المحلي لأهداف التنمية المستدامة .
ويحتفي كتاب "قلب عمان" بالتراث الثقافي والإنساني الغني لمدينة عمان من خلال عرض بعض تجارب سكانها، وتقدير تقاليد متنوعة تشكل نسيج المدينة.
ويتناول الكتاب حكايات العديد من سكان المدينة الذين يسهمون بصورة كبيرة في مجتمعاتهم، ويسلط الضوء على معالم بارزة تضفي على عمان سحراً فريداً، ويأخذ القارئ في جولة على نسيجها الغني، كما يتضمن عدداً من المبادرات نفذت في إطار برنامجي قلب عمان الأول والثاني .
وأعد الكتاب كجزء من أنشطة برنامج قلب عمان، الذي نفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتنسيق مع الأمانة في مناطق وسط وشرق عمان من أيلول 2019 وحتى آب 2022، وبتمويل من الحكومة اليابانية
ويعد الكتاب إضافة قيمة للمكتبة العالمية، ويدعو القراء من أنحاء العالم كافة لاستكشاف كنوز مدينة عمان الرائعة، ويعكس وحدتها واحتفالها بثقافاتها وتقاليدها وحكاياتها المتنوعة، كما يشجع القراء على إطلاق إمكاناتهم من خلال تكريم أفراد يعملون بلا كلل للمساهمة في بناء ونهضة مجتمعاتهم.
وحضر حفل الإطلاق ممثلون عن عدد من الوزارات والسفارات في الأردن والمجتمع الدولي والجهات المانحة ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى المشاركين في إعداد الكتاب.