دراسة: انتشار لـ «القولون العصبي» بين البالغين بالمملكة

mainThumb
القولون العصبي

13-01-2024 11:34 PM

printIcon

بلعاوي: النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال

أخبار اليوم - أظهرت دراسة وطنية جديدة بأن هناك انتشارًا مرتفعًا لمتلازمة القولون العصبي بين البالغين في المملكة، خاصة بين الذين لم يتم تشخيصهم بشكل مسبق.

وكشفت دراسة أعدها استاذ العلاج الدوائي السريري الدكتور ضرار بلعاوي، وحصلت عليها «الرأي»، بأن انتشار متلازمة القولون العصبي بين المشاركين في هذه الدراسة كان 41.7%.

وكانت النتائج عن 1.471 و 1.475 أضعاف الزيادة في احتمالية وجود مرض القولون العصبي لدى البالغين الذين يعانون من التوتر النفسي وشدة الأرق على التوالي، مقارنةً بالبالغين الذين لا يعانون من المرض، ومع ذلك كانت احتمالية وجود المرض أقل بنسبة 45.2٪ و39.9٪، لدى متناولي الكافيين والمدخنين على التوالي مقارنةً بغير المصابين.

وتعتبر هذه الدراسة هي الأولى في المملكة التي تحقق في انتشار متلازمة القولون العصبي، والمتغيرات المساهمة في مجموعة من المواطنين الأردنيين، حيث نشرت في مجلة National Journal of Community Medicine، وأجريت خلال الفترة من تموز إلى أيلول 2023، وشارك فيها 1042 شخصاً.

وهدفت الى تحديد انتشار متلازمة القولون العصبي غير المشخصة بين البالغين الأردنيين، والتحقيق في أية عوامل مساهمة محتملة، بما في ذلك المتغيرات الاجتماعية، والقلق، والأرق، والرياضة البدنية، والسلوكات غير المناسبة تجاه الأكل، والتدخين، والكافيين.

وأظهرت الدراسة أنه في حالة التدخين لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض القولون العصبي، كانت احتمالية وجود توجهات تناول الطعام غير الصحي أعلى بنسبة 17%، مقارنةً بغير المدخنين الذين يعانون من المرض، في حين كانت نسبة كتلة الجسم أقل بنسبة 34.6%.

كما كانت احتمالية وجود توجهات تناول الطعام الغير سوي وشدة الأرق، أعلى بنسبة 33% و 19.5% على التوالي، بين الذين يتناولون الكافيين مقارنةً بالذين لا يعانون من مرض القولون العصبي.

وكشفت الدراسة بأن النساء كانت أكثر عرضة للاصابة بمتلازمة القولون العصبي من الرجال، فيما كانت نسبة حدوث متلازمة القولون العصبي مرتفعة بين المشاركين العزاب، وأظهرت أن النشاط الرياضي البدني لا يبدو أنه يشكل تحصيناً ضد متلازمة القولون العصبي.

من جهته أكد الدكتور بلعاوي في تصريح الى «الرأي» أن متلازمة القولون العصبي، هي واحدة من أكثر الأمراض الوظيفية للجهاز الهضمي انتشارًا في جميع أنحاء العالم، وتتميز بمجموعة واسعة من الأعراض، لا سيما التغيرات في عادات الأمعاء وآلام المعدة.

وتظهر هذه الأعراض وفق بلعاوي في الأمعاء دون أية اضطرابات بيوكيميائية أو تشريحية واضحة، كما ان لمتلازمة القولون العصبي أسباب معقدة، وهذا يتضح من خلال تنوع أسبابها وصعوبات تشخيصها، وعلى الرغم من كونها شائعة الحدوث، إلا أن نسبة كبيرة من الحالات تظل غير مكتشفة، مما يؤدي إلى زيادة معاناة المرضى وتكاليف الرعاية الصحية.

وأضاف انه على الرغم من أن السبب الدقيق لمتلازمة القولون العصبي لا يزال غير معروف، فقد تم تحديد عدة عوامل اختطار، مثل القلق والاضطرابات الاكتئابية، مبينا ان تشخيص متلازمة القولون العصبي يعتمد على الأعراض واستبعاد الأمراض البديلة، لأنه لا توجد مؤشرات حيوية أو تشخيصات حاسمة للمتلازمة.

وبين بلعاوي ان خيارات العلاج الفعالة لا تزال غير واضحة، حيث تركز تقنيات العلاج في الغالب على تخفيف الأعراض من خلال التغييرات الغذائية، وتعديل نمط الحياة والعلاجات الدوائية للأعراض.

ونوه على ضرورة زيادة الوعي حول مرض القولون العصبي بين المواطنين الأردنيين، بهدف تشجيع التشخيص المبكر، وتقليل نسبة الأشخاص الذين يعانون من المرض دون تشخيص.

الرأي