الشهيد هيكل منصور تركي الزبن

mainThumb

23-02-2023 09:42 AM

printIcon

بحث واعداد سهم محمد العبادي

 

قطع الملازم أول هيكل منصور تركي الزبن (24 عاما) دورة المرشحين التي أُلحق بها ليترفّع إلى رتبة نقيب قبل شهر من نهايتها، عائدا الى بيت العائلة الكائن في قرية جلول القريبة من مدينة مادبا بعد منتصف ليل 5 حزيران 1967.


بات ليلته، «وبعد صلاة الفجر بينما كان يشرب كوباً من الحليب أعدته له أمه خرق صوت طائرتين عسكريتين السماء وأسماعهم ، نظر إليهم وقال: هذه طائرات إسرائيلية». لم يخبر أحداً أنّه ذاهبٌ إلى جبهة القتال في الصباح الباكر ودّع اهله وخطيبته التي كان مُقرراً أن يتزوجها في آب من ذلك العام، ركب سيارة «الفوكس فاجن» التي دوّى صوتها في المكان برفقة زميل له قاصدين جسر الملك حسين. وكان ذلك آخر لقاءٍ.


في صباح السادس حزيران وصل هيكل برفقة زميله الى جسر الملك حسين، ليلتحق بالسريّة الثانية قائداً لها». على الجسر، التقى زملاء له ، نظر اليهم فأجابته عيونهم: «هُزمنا». قطع الجسر ليلحق بسريّته المرابطة في حي الشيخ جراح في المدينة المقدسة، حيث المعارك كانت لا تزال مستعرة، رافضاً رواية الهزيمة التي سمعها من الجنود.
في الشيخ جراح، كان العدو يفرض سيطرته وكان الجيش الاردني يقاتل بكل شراسة حتى اخر طلقة واخر رجل.


مساء ذلك اليوم، اجتمعت سرية هيكل بالسريّة الأولى التي كان يقودها غازي السعدي، وقرّرا إحداث ثغرة في صفوف العدو، خرج هيكل ليستكشف الطريق ومعه جندي من سريّته وفي حوزتهما بضع قنابل يدوية ومسدس ورشاش (سـتِـن)، موصياً رفاقه باللحاق به عند الإشارة أو إلحاق سريته بقيادة السرية الأولى في حال استشهاده.


و نقلاً عن جنودٍ شهدوا الواقعة:بعدما تقدّما، واجهتهما دبّاباتٌ اسرائيلية، ألقى هيكل قنبلةً باتجاه إحداها فعطَب جنزيرها، ألقى الجندي قنبلةً جاءت في برج دبابةٍ أخرى لتنفجر، ودخلا منطقة مراقبة الهدنة.


أصيب هيكل بشظيّةٍ.. لكنّ الجنود الذين عادوا من دون أن يشاهدوه بعد تلك الحادثة، قالوا لعائلته إنه «وقف.. ومشى».


قِيل إنه استُشهد بعد تعرضه للقصف، وقيل إنه أُسر حيث شوهد يقف ويمشي، لكن الثابت أنه لم يعد ، و أنتهت الحرب وسجل النقيب هيكل منصور تركي الزبن في سجل الخالدين من شهداء جيشنا العربي الاردني .


ومنذ عام 1967 بقيت والدته تنطر الدروب لعلها تحمل خبرا بعودة هيكل حتى توفاها الله في عام 2006 ومازال شقيقه حيدر يواصل النظر على فلسطين علها تحمل رائحة مسك شقيقه الشهيد.


رحم الله الشهيد هيكل ورحم الله شهداء جيشنا العربي الاردني