نتنياهو يتوعد بعملية "قوية" في رفح بعد السماح للمدنيين بمغادرتها

mainThumb

14-02-2024 10:15 PM

printIcon
أخبار اليوم - توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الأربعاء، بعملية "قوية" في رفح "بعد" السماح للسكان المدنيين بمغادرة المدينة الواقعة في الطرف الجنوبي من قطاع غزة المحاصر.

وقال نتنياهو في رسالة باللغة العبرية على حسابه الرسمي على تطبيق تلغرام، "سنقاتل حتى النصر الكامل، وهو ما يتضمن تحركا قويا في رفح، وذلك بعد السماح للسكان المدنيين بمغادرة مناطق القتال".

جاءت هذه تصريحات، فيما تستمر المفاوضات للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس الأربعاء، في القاهرة، وسط مخاوف من عملية برية إسرائيلية في مدينة رفح.

ويتجمع بحسب الأمم المتحدة، نحو 1.4 مليون شخص، معظمهم نزحوا بسبب الحرب، في هذه المدينة التي تحولت إلى مخيم ضخم، وهي المدينة الكبيرة الوحيدة في القطاع التي لم يقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن على اجتياحها بريا.

غير أن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ عملية ليل الأحد الاثنين، أدت وفق ما أعلن إلى تحرير محتجزتين إسرائيليتين، لكنها خلفت نحو مئة شهيد فلسطيني، بحسب وزارة الصحة في غزة.

وأضاف نتنياهو مساء الأربعاء في مقطع فيديو، "لقد حررنا هذا الأسبوع اثنين من رهائننا في عملية عسكرية دقيقة. حتى الآن، حررنا 112 من رهائننا من خلال مزيج من الضغط العسكري القوي والمفاوضات الحازمة".

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي، "هذا هو المفتاح لتحرير رهائننا المتبقين: الضغط العسكري القوي والمفاوضات الحازمة للغاية. وبهذا المعنى، أصر على أن تتخلى حماس عن مطالبها الوهمية. وعندما تتخلى عن مطالبها، سنكون قادرين على المضي قدما".

لم يورد نتنياهو تفاصيل عن مطالب حماس، لكن وفق مصادر داخل الحركة الفلسطينية، فإن الأخيرة تدعو إلى "وقف كامل لإطلاق النار"، في حين تقترح إسرائيل توقفا في القتال مصحوبا بالإفراج عن عدد من المحتجزين الـ130 الذين ما زالوا في غزة.

من جهته، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء، حماس، إلى إبرام هدنة "سريعا" خصوصا "لتجنب هجوم" على رفح "سيؤدي إلى وقوع آلاف الضحايا".