وزارة الصحة في غزة: الوضع في مجمع ناصر الطبي "كارثي ومقلق للغاية"

mainThumb

14-02-2024 10:36 PM

printIcon
أخبار اليوم - قالت وزارة الصحة في غزة، الأربعاء، إن الوضع في مجمع ناصر الطبي في خان يونس "كارثي ومقلق للغاية"، مشيرة إلى "حالة من الذعر بين المتواجدين فيه".

ويضم المجمع الطبي 1500 نازح لا زالوا داخله، وفق المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، الذي أشار إلى وجود 190 من الكوادر الطبية و299 من أفراد عائلاتهم.

إضافة إلى ذلك، فهناك 273 مريضا "لا يستطيعون الحركة" و327 مرافقا لا زالوا في أقسام المجمع، بحسب القدرة.

ومن بين المرضى المتواجدين في مجمع ناصر الطبي 18 مريضا في العناية المركزة و3 أطفال في الحضانة و35 مريض غسيل كلى، وفق القدرة.

وغمرت مياه الصرف الصحي قسم الطوارئ وسط حاجة إلى تنسيق لصيانة شبكة الصرف الصحي، على ما ذكر القدرة لافتا النظر إلى تكدس النفايات الطبية وغير الطبية في الأقسام وساحات المستشفى مما ينذر بكارثة صحية.

وحذر من أن العد التنازلي بدأ لتوقف المولدات الكهربائية خلال 72 ساعة على أقصى حد في المجمع الطبي.

ونفد الطعام لدى الطواقم والمرضى والنازحين في المجمع، وهناك نقص حاد في الأدوية والمستهلكات الطبية للعناية المركزة والعمليات والطوارئ والحضانة، على ما شرح القدرة.

وكذلك، هناك نقص حاد في مياه الشرب ومياه النظافة الشخصية وغسيل الكلى نتيجة استهداف خزانات المياه وتعطلها وعدم القدرة على صيانتها.

وطالب جيش الاحتلال الإسرائيلي من إدارة مجمع ناصر إخلاء ما تبقي من النازحين، على ما ذكر القدرة.

وطالب المؤسسات الدولية، بـ "العمل الفوري على حماية مجمع ناصر الطبي والمتواجدين فيه وتوفير الطعام وحليب الأطفال والدواء والوقود".