مساجد بلا "أمام أو خادم" والمواطنون يشغلون مكانهم والأوقاف ترد

mainThumb
مساجد بلا "أمام أو خادم" والمواطنون يشغلون مكانهم والأوقاف ترد

21-02-2024 11:28 AM

printIcon

أخبار اليوم - صفوت الحنيني - عدد من المساجد في مختلف محافظات المملكة بلا خادم أو أمام، بحسب ملاحظات للمواطنين يقطنون حولها.

المساجد تحتاج إلى من يقف على خدمتها والإمامة فيها، فما بين إقامة الصلاة والاعتناء في المسجد "يفزع" مواطنين ليقوموا بمقام الإمام والخادم ما بين تنظيف المساجد وصيانة بعض الأجهزة، وكل ذلك من قبل بعض المواطنين الذين يمتلكون الحد الأدنى من المعرفة في هذا الأمر.

في العادة يكون لكل مسجد إمام لإقامة الصلاة والإمامة فيها وكذلك يكون هنالك خادم للمسجد للوقوف على كافة الاحتياجات.

الناطق الإعلامي لوزارة الأوقاف علي الدقامسة قال ل "أخبار اليوم" إن مديرية أوقاف عمان تمثل المنطقة الأكثر تواجدا للمساجد على مستوى المملكة والبالغ عددها 7500 مسجداً.

الدقامسة أوضح أن عددا من مساجد المملكة تعاني نقصاً في الأئمة والخدام معللا ذلك ببناء عشوائي للمساجد من خلال متبرعين في بعض المناطق، وأن الوزارة لديها خطط حالية، والتي تتمثل بتعيين أئمة على حساب صندوق الدعوة الخارج عن نظام ديوان الخدمة المدنية بالإضافة لتكليف بعض العاملين الذين يحملون مؤهلات شرعية سواء في دائرة قاضي القضاة ودائرة الإفتاء وأيضا بعض أساتذة الشريعة في الجامعات الحكومية والخاصة.

وبين الدقامسة، وفي إطار عمل الوزارة للحد من هذا النقص فقد أستعانت بخريجي الشريعة الإسلامية من الجامعات، وغالبا ما يُسْتَعَان بهم خلال شهر رمضان المبارك، مؤكدا على أن الوزارة عينت عددا كبيرا من خريجي الشريعة الحاصلين على درجة البكالوريوس، وذلك بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية خلال العام الماضي.

وتطرق الدقامسة إلى أن الوزارة وضعت خطة متكاملة لعمل دورات من خلال معهد الملك عبدالله الثاني لتأهيل الأئمة والدعاة، والتي تشمل دورات في اللغة العربية والحديث والتلاوة، في حين أعلنت ولأول مرة في تاريخها عن امتحان سنوي للأئمة والواعظات في جميع أنحاء المملكة