تعاون بين البحوث الزراعية وجامعة اليرموك وجامعة توينتي في مشروع

mainThumb

24-02-2024 06:50 PM

printIcon

" بناء القدرات في الزراعة الذكية: حلول مبتكرة لمراقبة زراعة النخيل ومكافحة الافات باستخدام الطائرات المسيرة والجيوانفورماتيكس"


تعاون المركز الوطني للبحوث الزراعية وجامعة اليرموك في عقد ورشة تدريبية متخصصة بعنوان"تطبيقات الزراعة الذكية باستخدام الطائرات المسيرة بدون طيار والاستشعار عن بعد لمكافحة آفات النخيل"في مختبر الجيوانفورماتكس التطبيقي، بقسم علوم الأرض والبيئة
وتأتي هذه الورشة ضمن نشاطات مشروع "تمكين تطوير الزراعة في الأرْدُنّ من خلال بناء القدرات في علوم الجيوانفورماتكس" بتمويل من مؤسسة " NUFFIC " الهولندية من خلال جامعة (University of Twente) الهولندية بالشراكة مع جامعة اليرموك والمركز الوطني للبحوث الزراعية وشركة مزار للروبوتات الذكية. وقد شارك فيها، 22 متدرباً،من بينهم أساتذة من جامعة اليرموك، وباحثين متخصصين من المركز الوطني للبحوث الزراعية، وطلبة من الدراسات العليا في ذات المجال.

وقال حداد لابد من التفكير مع الشركاء والجهات ذات العلاقة لإيجاد حلول إبداعية للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي ولاسيما افات النخيل التي باتت تشكل تحدي واضح للقطاع الزراعي ، حيث ان هذه الدورة ستشكل تطورا واضحاً لرصد الآفات من خلال توظيف التطبيقات الذكية باستخدام الطائرات المسيرة بدون طيار والاستشعار عن بعد علاوة على توظيف علوم الجيوانفورماتكس وبناء قدرات الباحثين والاكاديميين من الجامعة ،لافتا إلى ان المركز خطى خطا إبداعية في الكشف عن سوسة النخيل من خلال حاضنة الإبتكار وريادة الإعمال الزراعية من خلال جهاز مطور من حساسات تستشعر السوسة في شجرة النخيل .

وأكدت منسق المشروع باحثة البيئة والتغير المناخي في قسم نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في المركز الوطني للبحوث الزراعية المهندسة لبنى المحاسنة عن اهمية انعقاد الورشة في بناء القدرات و تعزيز التوجه في تطبيقات الزراعة الذكية في القطاعين الزراعي والبيئي و تعزيز المعرفة التشاركية المؤسسية، إلى جانب تبادل المهارات المتقدمة فيما يتعلق بتطبيقات الاستشعار عن بعد والصور الجوية متعددة الاطياف للطائرات المسيرة بدون طيار، التي توفر معلومات دقيقة بشأن المناطق والمحاصيل الزراعية وتساعد في استقراء النتائج على نطاق واسع ووضع الحلول لادارة مستدامة. وذكرت المحاسنة ان هذه التطبيقات توفر أداة واعدة في المراقبة والتوصيف والتقييم لاشجار النخيل والكشف المبكر عن آفة سوسة النخيل الحمراء والمشاكل الاخرى كالجفاف ونقص المغذيات. واضافت ان هذا بدوره يسهم في ايجاد حلول للمزارعين و زيادة الإنتاجية الزراعية والعائدات الوطنية للمحاصيل الاستراتيجية ذات القيمة المضافة لتعزيز الامن الغذائـي في الأردن.
ومن جانب اخر اشار مدير المشروع عضو هيئة التدريس في قسم علوم الأرض والبيئة في كلية العلوم الدكتور مهيب عواودة، أن هذه الورشة تهدف إلى بناء القدرات البحثية والعلمية في مجال الزراعة الذكية والدقيقة من خلال استخدام وتحليل الصور الجوية متعددة الأطياف الملتقطة بواسطة تطبيقات الاستشعار عن بعد والطائرات المسيرة بدون طيار. واضاف، أنه تم استخدم مجسات عالية الدقة والتي تعتبر الأولى من نوعها في الأردن وعن امكانية إدراج هذه التقنيات في أنشطة البحث الحالية والمستقبلية والمناهج الجامعية.
كما واطلعت المدير الاقليمي ل" NUFFIC " الهولندية في الاردن الدكتورة ريم الخضر خلال زيارتها في فترة انعقاد الورشة على سير العمل وتنفيذ نشاطات المشروع وثمنت الجهود المبذولة لكافة الشركاء وشددت على الاستمرار في التعاون الدولي في الابحاث العلمية التطبيقية فيما بينهم وبين الجامعات الهولندية في مجال التطبيقات العملية في الزراعة والبيئة، والتبادل العلمي والأكاديمي والخبرات البحثية وبناء القدرات.
من جهته، قال مدير المشروع في هولندا الدكتور بشار الصادق، من جامعة تونتي، إن الفريق الهولندي تولى إعطاء محاضرات وتدريب للمشاركين المختصين عملياً للتطبيقات المختلفة، باستخدام بيانات الطائرات المسيرة بدون طيار والتي جُمعت من إحدى مزارع النخيل في غور الأردن. واضاف ان الورشة ركزت الورشة على محاور تطبيقات الاستشعار عن بعد والصور متعددة الأطياف وأساسيات جمع ومعالجة بيانات الطائرات المسيرة وتحليلها بواسطة البرمجيات المتخصصة، إضافة إلى تطبيقات الطائرات المسيرة في مراقبة زراعة النخيل وآفاته


news image