"الحدائق الزجاجيّة" أحد مشاريع الابتكار في البحوث الزراعية

mainThumb
"الحدائق الزجاجيّة" أحد مشاريع الابتكار في البحوث الزراعية

26-05-2024 10:01 PM

printIcon

أخبار اليوم - قالت المدير التنفيذي لمشروع الحدائق داخل الزجاج، المهندسة رنا المومني، إنَّ الحدائق بالزجاج تُعد جنة خضراء في عالم مغلق، وهي واحدة من أكثر المفاهيم إثارة للإعجاب في عالم البستنة والتصميم البيئي، إذ تتيح هذه الحدائق الفرصة لخلق بيئة نباتية مزدهرة داخل هياكل زجاجية محكمة الإغلاق؛ ما يسمح بزراعة النباتات والأشجار والزهور في مناخ محكم الإعداد، وبعيدًا عن تقلبات الطقس الخارجي.

وأضافت المومني أنَّ من أهم فوائد الحدائق داخل الزجاج أنَّها تُعد مناخًا مثاليًا، حيث يوفر الزجاج الحماية من التقلبات الجوية الخارجية مثل: درجات الحرارة القاسية والرياح القوية؛ ما يخلق بيئة مستقرة ومناسبة لنمو النباتات.

وأكَّدت المومني أنَّه وبفضل الحدائق الداخلية، يمكن للناس الاستمتاع بجمال الطبيعة والخضرة طوال العام، بغض الطرف عن الظروف الجوية الخارجية، علاوةً على تحسين الهواء الداخلي، حيث تعمل النباتات على تنقية الهواء من السموم وزيادة محتواه من الأكسجين، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين جودة الهواء الداخلي وتعزيز الصحة والراحة للمقيمين أو الزوار.

ولفتت المومني إلى أنَّ تصميم الحدائق داخل الزجاج يتميز بالتصميم المبتكر من حيث استخدام الزجاج بشكل فعال؛ لتوفير الإضاءة الطبيعية والتهوية، حيث تستخدم الهياكل الزجاجية المُعدَّة خصيصًا لتحقيق توازن مثالي بين الحماية والإشراق والتهوية.

وأوضحت المومني أنَّ الحدائق داخل الزجاج تُعد ملاذًا للجمال الطبيعي والهدوء، وتجسِّد هذه الحدائق الابتكار في التصميم البيئي وتذكِّر بأهميّة الحفاظ على الطبيعة في المجتمعات التي يتزايد فيها التَّحضُّر.

وثمَّنت المومني دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الرائد في احتضان الأفكار الزراعية الريادية وتحويلها إلى مشاريع حقيقية تترجم على أرض الواقع من خلال حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية، بالإضافة إلى الخدمات الفنية والمخبربة التي يقدمها المركز ممثَّلة بالمدير العام الدكتور نزار حداد.



news image
news image
news image