الأردن في أدنى مراتب مؤشر السعادة عربيا و123 عالميا

mainThumb

20-03-2023 10:45 PM

printIcon

حل الأردن في المرتبة قبل الأخيرة "الطشية"عربيا، وفي المرتبة 123 عالميا على مؤشر السعادة العالمي، حيث جاء بغده عربيا كل من جزر القمر ولبنان.

ويصنف التقرير الصادر اليوم الأثنين 137 دولة حول العالم، ويصدر بمناسبة يوم السعادة العالمي الذي يوافق في العشرين من آذار.

وبحسب نتائج التقريرحلت فنلندا في المرتبة الأولى للعام السادس على التوالي، ثم الدنمارك وأيسلندا، فيما حل الكيان المحتل في المرتبة الرابعة.

عربيا شمل التقرير 13 دولة عربية، وحلت الإمارات في المرتبة الـ 26 عالمياً والأولى عربيا، تلتها السعودية في المرتبة الثانية عربيا.

ما هو يوم السعادة العالمي؟



هو يوم يحتفل فيه المجتمع الدولي بالسعادة، ويأتي هذا بعد اعتماد الأمم المتحدة في دورتها السادسة والستين تخصيص يوم للاحتفال بالسعادة عالميًا، اعترافًا بأهمية السعي لتحقيق السعادة أثناء تحديد أطر السياسة العامة لتحقق التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر وتوفير الرَفَاهيَة لكافة الشعوب.

متى نحتفل بيوم السعادة العالمي؟

اعتمدت الأمم المتحدة اليوم العشرين من شهر مارس ليكون يوم السعادة العالمي الذي يحتفل بها العالم كله بالسعادة كل عام.

متى تم تحديد 20 من مارس يومًا للسعادة عالميًا؟



في 28 يونيو 2012 وعلى هامش فعاليات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي كانت بعنوان "السعادة ورفاهية المجتمع والنموذج الاقتصادي الحديث"، قال الأمين العام للأمم المتحدة في ذلك الوقت (بان كي مون) "إنّ العالم بحاجة إلى نموذج اقتصادي جديد يحقق التكافؤ بين دعائم الاقتصاد الثلاث: التنمية المستدامة - الرفاهية المادية والاجتماعية - سلامة الفرد والبيئة، والذي يصب في تعريف ماهية السعادة العالمية.

ما المعايير التي عن طريقها يتم الحكم على مدى السعادة؟

تختلف السعادة ومفهومها من شخص لآخر ومن بلد لآخر، لكن حسب تعريف الأمم المتحدة لمفهوم السعادة هو: "مدى رضا الشخص عن حياته"

ولقد وضعت الأمم المتحدة تقرير لقياس مؤشرات السعادة في دول العالم، ونسبة توافرها في كل دولة، وورد في التقرير ستة معايير يتم عن طريقها قياس السعادة، وهي: نصيب الفرد من الناتج المحلي. حرية اتخاذ القرارات. جودة الخدمات الصحية والتعليمية. متوسط عمر الفرد انتشار العدل. انعدام الفساد وعدم انتشاره.

ويعتمد الباحثون في معرفة مدى سعادة الدولة من عدمه على استطلاعات رأي، يُطلب من المشاركين فيها تحديد درجة الإجابة على مقياس تدريجي من 0 إلى 10.