دراسة: المكفوفون يشعرون بنبضات قلوبهم أفضل من المبصرين

mainThumb

30-03-2023 02:11 PM

printIcon

كشفت دراسة أجراها باحثون سويديون وبولنديون أنه يمكن للمكفوفين الشعور بنبضات قلوبهم بشكل أفضل من المبصرين، وذلك من خلال قدرتهم على الشعور بالإشارات الصادرة من أعضائهم الداخلية.

وذكرت الدراسة أن فريق البحث تتبع 36 شخصا من المكفوفين ومثلهم من المبصرين، وقام بإحصاء نبضات قلوبهم دون لمس أي جزء من أجسادهم، وقياسها بواسطة أجهزة قياس النبض المتخصصة، ثم قارن بين العدد الفعلي للنبضات والعدد الذي أحصاه المشاركون في التجربة، وتبين بعد تحليل النتائج أن المكفوفين كانوا أكثر قدرة على إحصاء عدد نبضات قلوبهم مقارنة بالمبصرين، حيث بلغ متوسط دقة المكفوفين في القياس 0.78 مقابل 0.63 لدى المبصرين على أساس أن الرقم (1) يمثل الإحصاء الدقيق لنبضات القلب.

وأوضح الباحثون أن القدرة على الشعور بنبضات القلب قد تكون مهمة في إدراك المشاعر الانفعالية لدى الشخص، بينما قالت دومينيكا رادزون الباحثة بقسم طب الأعصاب في معهد /كارولسنكا/ السويدي، "إن هذه النتائج تتيح لنا معلومات مهمة بشأن مرونة المخ، وكيف أن فقدان حاسة ما يؤدي إلى تعزيز كفاءة باقي الحواس، بما في ذلك القدرة على الشعور بالأعضاء الداخلية".

جدير بالذكر أن هناك دراسات سابقة أثبتت بأن القدرة على الشعور بالأجزاء الداخلية من جسم الإنسان تزيد من قدرة المرء على فهم انفعالاته، وانفعالات الآخرين.