استغلال التجار لزيادة الطلب يرفع أسعار الخضار .. أين الرقابة ؟

mainThumb

01-04-2023 12:59 PM

printIcon

عبد الكريم توفيق - تشهد الأسواق المحلية ارتفاعات غير مبررة لأسعار الخضار والفواكه منذ بداية شهر رمضان المبارك رغم وفرة الكميات الواردة إلى السوق المركزي، بحسب شكاوى مواطنين لـ"أخبار اليوم".

اقتصاديون أكدوا أن بعض تجار التجزئة يقومون ببيع بعض الأصناف بأسعار مضاعفة عن سعرها الأساسي مستغلين إقبال المواطنين خلال الشهر الفضيل في ضوء غياب رقابة الجهات المختصة.

الشخانبة: الارتفاع على الأسعار نتيجة زيادة الطلب

مدير السوق المركزي كساب الشخانبة بين لـ"أخبار اليوم"، السبت، أن الارتفاع على أسعار بعض أصناف الخضار والفواكه يحدث نتيجة زيادة الطلب.

ولفت أن الكميات الواردة للسوق المركزي منذ حلول شهر رمضان في 23/3 ولغاية اليوم السبت بلغت 24322.541 طن، وهي كميات مناسبة ولا يوجد أي نقص فيها.
وأوضح الشخانبة أن القاعدة التي تحكم الأسعار في السوق المركزي هي العرض والطلب فكلما زاد الطلب على أي صنف يرتفع سعره، وكلما قل الطلب ينخفض السعر.

عقل: يجب السماح بإقامة مراكز بيع مباشرة للمزارعين

مفلح عقل، خبير اقتصادي ، قال إن تغول بعض تجار الخضار والفواكه سبب أساسي في ارتفاع الأسعار مستغلين اقبال المواطنين خلال الشهر الفضيل، وإن فرق السعر الأساسي في السوق المركزي، وأن السعر المضاعف في الأسواق المحلية يتحمله المواطن نتيجة رفع تاجر الجملة والتجزئة للأسعار.

وأضاف عقل أنه يجب السماح بإقامة مراكز بيع مباشرة للمزارعين بدعم حكومي للحد من ارتفاع أسعار الخضار والفواكه في الأسواق خصوصاً في شهر رمضان، حيث تختلف الأنماط الاستهلاكية للمواطنين وترتفع نسبة الإقبال على الشراء.

البرماوي: أسعار الخضار "ضمن المعدل"

المستشار الإعلامي لوزارة الصناعة والتجارة، ينال البرماوي أكد أن أسعار الخضار في الأسواق منخفضة وأنها "ضمن المعدل"، وأن الوزارة تراقب الأسواق أولاً بأول لرصد أي ارتفاع مبالغ فيه بالأسعار سواء بالخضار أو بالمواد الغذائية.

وبين البرماوي أن العديد من أصناف الخضار مستقرة ولم تشهد أي ارتفاعات.

يشار إلى أن أسعار الخضار في السوق المركزي شهدت ارتفاعا نسبيا، اليوم السبت، حيث ارتفع سعر كيلو الخيار 10 قروش مقابل 5 قروش للبصل الناشف، بحسب نشرة السوق المركزي.