فوائد الحبان (الهيل) لا غنى عنها في منزلك

mainThumb

02-02-2023 02:02 PM

printIcon

حبهان من البهارات التي لا غنى عنها في كل مطبخ! فبجانب مذاقه الرائع، فهو يقدم فوائد صحية عديدة للجسم،. اكتشفها الآن من هنا:

الحبهان هو واحد من اشهر التوابل التي تم استخدامها على مر العصور سواء في الطهي أو كعلاج. ومن مسمياته الآخرى الهيل، أو حب الهال.

ويتميز الحبهان بنكهة مميزة تجعله مكمل ممتاز لكلا من الاطباق الحلوة والمالحة مثل اطباق الحلويات، والكاري، وأطباق اللحوم، والكعك والمخبوزات الاخرى، والمشروبات مثل الشاي والقهوة. وإلى جانب استخداماته في الطهي، فلقد اشارت العديد من الدراسات إلى فوائد الحبهان الصحية.

فوائد الحبهان

يتميز الحبهان بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية، ومن ابرز فوائد الهيل:

علاج متلازمة التمثيل الغذائي

يمكن للحبهان ان يساعد في علاج بعض جوانب متلازمة التمثيل الغذائي، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني. والتي تضمن: السمنة ارتفاع ضغط الدم ارتفاع نسبة السكر في الدم ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية حيث توصلت نتائج احد الدراسات المختبرية إلى تناول الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مسحوق الحبهان، قد ساعد على انقاص الوزن وخفض مستويات الكوليسترول الضار.

 فوائد الحبهان للفم

حاز الحبهان على شهرة لاتقل عن شهرة النعناع والقرفة في الحفاظ على صحة الفم، وعلاج رائحة الفم الكريهة منذ قرون عديدة. حيث يساعد الحبهان على محاربة البكتيريا في الفم، وعلاج امراض اللثة. وذلك لان الحبهان يحتوي على خصائص مضادة للاكسدة والالتهابات. كما توصل الباحثون إلى ان مضغ الحبهان لمدة 5 دقائق تقريبا كان له تأثير فعال في مقاومة تطور تسوس الأسنان وهو أفضل غسول للفم طبيعي

مضاد للميكروبات

توصلت احد الدراسات إلى ان زيت الحبهان العطري، كان فعالا في مقاومة بعض أنواع البكتيريا والفطريات. وتوصل الباحثون إلى ان فعالية زيت الحبهان المضاد للبكتيريا، قد يكون ناتج عن قدرته على اتلاف غشاء الخلية لبعض أنواع البكتيريا.