صدور معدل تقاعد «المهندسين» في الجريدة الرسمية

mainThumb

19-12-2023 11:08 AM

printIcon

أخبار اليوم - صدر في الجريدة الرسمية 13 نظاما، من ضمنها النظام المعدل لصندوق التقاعد لأعضاء نقابة المهندسين لسنة 2023.

وجاء النظام المعدل لغايات زيادة الإيراد المالي للصُّندوق؛ من خلال إلزاميَّة الاشتراك فيه لجميع أعضاء النَّقابة، على أن لا يزيد الحدّ الأعلى لعمر الاشتراك عن (47) عاماً للذُّكور، و(43) عاماً للإناث.

ويهدف مشروع النِّظام إلى رفع قيمة الاشتراكات الشهريَّة، واستحداث شرائح تقاعديَّة متوازنة اكتواريَّاً، وإلزاميَّة تسديد العائدات التقاعديَّة للمهندسين الممارسين للمهنة، والسَّماح للمهندسين بالانتقال من الشَّرائح التَّقاعديَّة دون قيود متعلِّقة بالعمر.

وتهدف التعديلات التي اقترحها مجلس النقابة على نظام الصندوق الى زيادة أعداد المشتركين في الصندوق وزيادة الايراد المالي من خلال تطبيق مبدأ الالزامية وذلك من خلال الزامية الاشتراك بالصندوق للأعضاء الجدد بالنقابة، وإلزامية الاشتراك بالصندوق للمهندسين المنتسبين للنقابة، إضافة إلى بيان الأثر القانوني المترتب على عدم تسديد اشتراكات الصندوق.

وتمثلت بعدم تطبيق مبدأ إلزامية دفع الاشتراكات لفئة الشباب حديثي التخرج الذين لم يمض على تخرجهم خمس سنوات من تاريخ تخرجهم، وإلزامية الاشتراك بالصندوق للمهندسين المنتسبين للنقابة باستثناء غير المشتركين بالصندوق والذين تجاوزت أعمارهم 47 عاما للذكور، و43 عاما للإناث، إضافة إلى تطبيق الزامية دفع الاشتراكات التقاعدية على الفترات اللاحقة لإقرار النظام وعدم الزام المهندسين بدفع الاشتراكات التقاعدية عن الفترات التي تسبق إقرار النظام المعدل.

ويستثنى من الزامية الاشتراك في الصندوق جميع المهندسين المنتسبين للقوات المسلحة الأردنية الجيش العربي والأجهزة الأمنية دون ان يحول ذلك من اشتراكهم اختياريا في الصندوق.

ويتضمَّن مشروع التَّعديل على النِّظام أيضاً إجراءات تخفيض العبء المالي على الصُّندوق، وتشجيع المهندسين على الالتزام بتسديد الاشتراكات المترتِّبة عليهم، واستثناء حالات التَّقاعد بسبب العجز الكلِّي من شرط تسديد المستحقَّات المترتِّبة عليهم لـ (180) شهراً للحصول على راتب تقاعدي، وصرفه عند تسديد (60) اشتراكاً فأكثر.

كما تضمنت التعديلات استحداث شرائح جديدة ( 150، 500 ) وحسب الاقساط كما في الجدول التالي على ان يكون الاشتراك في شريحة 150 دينار فقط في اول 5 سنوات من تاريخ التخرج ثم سيتم الانتقال تلقائياً الى شريحة 500 دينار.

وتضمنت التعديلات عدم استحقاق راتب تقاعدي للمشتركين المسددين اكثر من (180) شهر ومستحق عليهم (180) شهر فأكثر وانما يتم صرف تعويض دفعة واحدة بنسبة (175%) من مجموع المدفوع، ومنع زيادة مبلغ تعويض الدفعة الواحدة للمبالغ التي سددت آخر 5 سنوات قبل التقاعد ويسترد المبلغ المدفوع كما دفع.