الميداني الأردني في خان يونس استقبل أكثر من 44 ألف حالة

mainThumb
الميداني الأردني في خان يونس استقبل أكثر من 44 ألف حالة

24-04-2024 09:40 AM

printIcon

اخبار اليوم - قالت اختصاصية النسائية والتوليد في الخدمات الطبية الملكية النقيب الطبيبة أريج صالح الشعار وهي إحدى الطبيبات العائدات من قطاع غزة إن المستشفى الميداني الأردني في خان يونس تعامل خلال 111 يوما مع أكثر من 44 ألف حالة راجعت المستشفى.

وأشارت الطبيبة إن المستشفى الميداني أجرى ما يقارب 440 عملية كبرى وحوالي 9 آلاف عملية صغرى.

وأوضحت الطبيبة الشعار أن قسم النسائية والتوليد في المستشفى الميداني استقبل وتعامل مع ما يقارب ألفي حالة، حيث كانت العيادة تستقبل ما بين 80-100 حالة في يوميا ويتم من خلالها متابعة للنساء الحوامل.

وبينت الطبيبة الشعار أن أغلب النساء في خان يونس كن تعانين من فقر دم وسوء تغذية وجفاف وانتشار الأوبئة والأمراض الجلدية، حيث نسبة كبيرة منهن نازحات من مختلف مناطق قطاع غزة.

وأكدت الطبيبة الشعار أن المستشفى الميداني الأردني كانت تصله الإمدادات ومزود بالمعدات والأدوية والتخدير، لافتة النظر إلى أن المستشفى الميداني كان يرفد المستشفيات الأخرى التي كانت تعاني من نقص شديد وضغط هائل بالأدوية والمستلزمات الطبية.

وتابعت الطبيبة الشعار، "القطاع الطبي في غزة مستنزف وأغلب المستشفيات في القطاع حاليا خرجت عن العمل، وفكرة المستشفيات الميدانية في هذه المرحلة مهمة والأردن من الدول السباقة في ذلك وهي أول دولة دخلت إلى القطاع في ظل الحصار".

وشددت على أن الوضع الصحي والإنساني في قطاع غزة صعب وكارثي وأعمق بكثير مما يتم رؤيته على شاشات التلفزة ومواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن أغلب الإصابات التي كانت تراجع المستشفى هي كسور وشظايا مما يستدعي تدخل الأخصائيين الجراحيين بالإضافة إلى النسائية.

وبحسب الطبيبة الشعار فإن المستشفى الميداني الأردني في مدينة خان يونس هو مستشفى تم تأسيسه في هذه الفترة، ودخل الكادر الطبي والتمريضي إلى القطاع بتاريخ 19 تشرين الثاني العام الماضي، حيث تم تأسيس المستشفى بفترة قياسية وباشر عمله على أكمل وجه في الأقسام المختلفة من عناية حثيثة وعمليات وقسم الخداج الذي كان يحتوي على 40 حاضنة إضافة إلى قسم والنسائية والتوليد.

المملكة



news image