بمناسبة عيد العمال .. ناشطون يثمنون إنشاء " أكاديمية أبناء المملكة "

mainThumb
بمناسبة عيد العمال .. ناشطون يثمنون إنشاء " أكاديمية أبناء المملكة "

01-05-2024 12:12 PM

printIcon

اخبار اليوم - بمناسبة الإحتفال بعيد العمال أكد عدد من النشطاء الشباب على أهمية دور المؤسسات والأكاديميات التي تعنى بالتعليم والتدريب المهني والتقني ، لما لها أثر إيجابي مباشر بخلق فرص عمل للشباب تحد من نسبة البطالة بينهم . 
 
وتعمل الهيئة الوطنية " أبناء المملكة " التي تسعى دائماً لتحقيق الرؤى الملكية السامية على أرض الواقع ، لإطلاق أكاديمية تعني بالتعليم والتدريب المهني والتقني ، تستهدف فئة الشباب في كافة المحافظات تحمل إسم " أكاديمية أبناء المملكة " تتعاون بها مع كافة الجهات المعنية بقطاعات الشباب والتعليم والتدريب .
 
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله قد أكد في لقاء له مع عدد من المسؤولين في وقت سابق من هذا العام على ضرورة إستمرارية تطوير بيئة التدريب المهني والتقني ، وتزويد الشباب بالمهارات المطلوبة لتلبية متطلبات سوق العمل ، حيث دعى جلالته إلى تغيير الثقافة المرتبطة بالوظائف المهنية .
 
ولذلك جاء إطلاق " أكاديمية أبناء المملكة " كمشروع وطني شبابي تعليمي تدريبي وريادي ، يُحفز الشباب ويوجههم نحو التعليم المهني والتقني ، ويعمل على طرح برامج تدريبية معتمدة وبأعلى درجات الجودة ، تساعد الشباب على تطوير مهاراتهم وقدراتهم المهنية والتقنية ، وتؤهلهم لسوق العمل .
 
والأكاديمية الآن في مرحلة إعتمادية برامجها داخلياً ودولياً ، والتي تتنوع في مختلف المجالات المهنية والتقنية مع التركيز على التخصصات الفنية والإدارية والتقنية والحرفية ، كما تسعى إلى أن تواكب برامجها للتطور الكبير الذي يشهده العالم في مجال الذكاء الإصطناعي والريادة الرقمية .
 
وستعمل الأكاديمية على محوريين أساسيين ، الأول محور التوعية والإرشاد ، وذلك لأهمية نشر الوعي المجتمعي بأهمية التوجه نحو التعليم المهني والتقني ، والمحور الثاني هو التطبيق العملي ، من خلال تنفيذ برامج تدريبية مهنية وتقنية عل حسب حاجة سوق العمل .
 
ويُشرف على الأكاديمية مجلس أمناء يرأسه العين فاضل الحمود ويضُم كفاءات وشخصيات وطنية تُمثل مختلف المجالات والقطاعات ، سيُعلن عنه قريباً ، ليضع المجلس في حينها بناءً على خبرات أعضاءه رؤيته لعمل الأكاديمية ، للنهوض بها وتطوير جودة البرامج التعليمية والتدريبية التي تقدمها .
 
كما ستقوم الأكاديمية خلال الفترة القادمة ، بإطلاق مؤتمر وطني للتعليم المهني والتقني ، تدعو إليه جميع الوزارات والمؤسسات المعنية بالتعليم المهني والتقني ، لوضع إستراتيجية وطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني في الأردن .
 
الناشطة الشبابية لين حسام العطيات قالت بأنّ إنشاء أكاديمية أبناء المملكة يوفر فرصة حقيقية للشباب من خريجي الجامعات المتعطلين عن العمل ، للتوجه نحو تعلم مهنة وحرفة ضمن حاجة سوق العمل ، يستطيعون بها إيجاد فرصة عمل مناسبة يبدأون بها مسيرة حياتهم العملية .
 
من جانبه نوّه الشاب مؤمن الحسن إلى أملهِ بأن تكون الأكاديمية بمثابة النقلة النوعية في العمل الشبابي الريادي ، وأن تكون بوابة الشباب التي سيدخلون من خلالها إلى مستقبل مشرق كما يحلمون ويتمنون ويحققون به ذاتهم .
 
الشاعرة الشابة العنود أبو الراغب قالت بأنّ فكرة إنشاء أكاديمية أبناء المملكية المختصة بالتعليم والتدريب المهني والتقني ، تأتي في صلب الأولويات للدولة الأردنية في وقتنا الحالي الذي يعاني فيه شبابنا من البطالة وشُح في فرص العمل التقليدية ، ولذلك أدعم بشكل كبير إنشاء مثل هكذا مؤسسات تساعد الشباب على توفير فرص عمل لهم .
 
من جهة أخرى عبر الشاب غيث أشرف المجالي الناشط في مجال التصوير الفوتوغرافي عن أهمية وجود أكاديمية تعنى بالتدريب والتطوير المهني ، واضعاً آماله على أكاديمية أبناء المملكة لمَ تحمله من خطط هادفة لدفع محاور التعليم والتدريب للأمام .
 
كما أبدت الصيدلانية نور نواف سماره عن فخرها واعتزازها بأكاديمية أبناء المملكة ، بما تحمله من روح وطنية إيجابية مرتبطة بإسم " أبناء المملكة " تحتضن الشباب الأردني من مختلف المحافظات ، وتساعدهم بإيجاد حياة عملية أفضل .
 
خريجة كلية الإعلام رنين السوفاني أشارت إلى حاجة الطلبة الخريجين للإنتساب لبرامج تدريبية تساعدهم بتطوير مهاراتهم وقدراتهم المهنية ، تقوي من فرصهم بالإنخراط بسوق العمل ، ومن هنا تأتي أهمية فكرة إطلاق أكاديمية أبناء المملكة .