النائب الشلول: استحداث لواء غرب اربد جاء تلبية لمطلبية محقة نادى بها أبناء غرب اربد

mainThumb
النائب الشلول

08-05-2024 06:25 PM

printIcon

أخبار اليوم - لاقى قرار مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت اليوم الثلاثاء باستحداث لواء غرب اربد ترحيبا شعبيا واسعا.


وثمن النائب الدكتور خالد الشلول هذا القرار مشيرا إلى أنها جاء تلبية لمطلبية محقة نادى بها أبناء غرب اربد منذ سنوات طويلة، وعمل عليها في مجلس النواب منذ اليوم الأول الذي دخل به للمجلس مؤكدا أن الجهود والمتابعة التي بذلت خلال الدورة النيابية الحالية أسفرت عن ترجمة الأحلام والتطلعات إلى واقع.


وأشاد باستجابة مجلس الوزراء بتحقيق هذه المطلبية لأبناء غرب اربد والتي من شأنها رفع سوية الخدمات المقدمة لهم إلى جانب ما تقوم به بلدية غرب اربد في المجالين الخدمي والتنموي.
وقال رئيس بلدية غرب اربد جمال البطاينة أن القرار يلي طموحات المواطنين في منطقة غرب اربد ويقدم خدمات لأكثر من 125 ألف نسمة يقطنون 11 تجمعا سكنيا في غرب اربد لافتا إلى أن ذلك من شأنه تعزيز التنمية الشمولية والمستدامة في المنطقة والتخفيف على كاهل المواطنين بإنجاز معاملاتهم بأقل كلفة ووقت وجهد.


وأشار إلى أهمية الآثار الايجايبة لاستحداث لواء غرب اربد والتي ستشكل رفعة اقتصادية تنعكس نتائجها إيجابيا على أبناء اللواء، لافتا إلى أن الجهود تكللت بالنجاح منذ العام 2000 للمطالبة لاستحداث لواء غرب اربد، أسوة بالعديد من مناطق المملكة، حيث شارك في هذا الجهد مجموعة من أبناء غرب اربد من المتنفذين والنواب والوزراء السابقين وأصحاب العلاقة.


إن غرب اربد قد طالها التهميش والظلم في سنوات طويلة، والتي تضم 11 بلدة وتعداد سكانها أكثر من مئة ألف نسمة، وفي دراسة حقيقة واقعية تساوي 85% من مجموع سكان لواءي الطيبة والوسطية، وقد استحدث بهما لواء سابقا، في حين أن بعض الأدوية في المملكة كانت أقل من هذا العدد السكاني بكثير، كما أن المساحة 81 م2 هي من أوسع المساحات في المنطقة، ولذلك مست الحاجة إلى استحداث لواء عاشر في محافظة اربد ليضم القرى والتجمعات السكانية التي تتبع لبلدية غرب اربد.


وأكد البطاينة على أن البلدية ستقدم كل ما باستطاعتها لخدمة اللواء المستحدث وتهيئة البيئة المناسبة لاستحداث الدوائر الخدمية فيها وتوفير البنية التحتية اللازمة لها بما يمكنها من تقديم خدمات مثلى للمواطنين جميعهم.

الرأي


وكشف البطاينة عن توجه لإنشاء سوق خضار في منطقة كفريوبا مركز اللواء المستحدث يخدم المنتجات الزراعية في ألوية الأغوار وغرب اربد والطيبة ولكورة مشيرا إلى أن لواء غرب اربد يربط ألوية غرب محافظة اربد بألويتها الشرقية، بالإضافة إلى خدمة المحافظات المجاورة من خلال الطريق الدائري الذي يخترق مناطق غرب اربد.


واعتبر النائب الأسبق محمد الردايدة قرار استحداث لواء غرب اربد بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح؛ نظرا للمقومات الديموغرافية والسكانية الموجودة فيه، وإن كان الأمل أن يأتي قبل ذلك بسنوات مرحبا بقرار الحكومة بهذا الاتجاه.


ولفت الردايدة إلى أن استحداث لواء غرب اربد سينعكس على التنمية المحلية في اللواء الجديد بإنشاء استثمارات تخدم الدوائر ومراجعيها بالإضافة إلى توفير جميع الخدمات الحكومية بالمنطقة نفسها ما يوفر الجهد والوقت على المواطنين.


يشار إلى أن منطقة غرب اربد تضم بلدات كفريوبا وبيت يافا وسوم ودوقرا وزحر وججين وكفرحتا وناطفة وهام والوصفية وجمحا.