الجامعة الهاشمية والأونروا توقعان مذكرة تفاهم لتدريب أطباء بمجال طب الأسرة

mainThumb

26-04-2023 12:46 PM

printIcon

وقعت الجامعة الهاشمية، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم لتدريب مجموعة من أطباء الأونروا ومنحهم شهادة دبلوم في الرعاية الصحية الأولية في طب الأسرة، بهدف تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة.
ووقع المذكرة القائم بأعمال شؤون الأونروا في الأردن أولاف بيكر، ونائب رئيس الجامعة الدكتور خالد أبو التين، بحضور منسق برنامج طب الأسرة في الجامعة الدكتور أمجد شديفات وعمداء كليات العلوم الطبية التطبيقية والصيدلة والتمريض.
ونصت المذكرة على التحاق خمسة أطباء من الأونروا بدورة تدريبية طبية مدتها عام واحد، ومنح الأطباء شهادة دبلوم في الرعاية الصحية الأولية/طب الأسرة.
وسيساهم الحصول على الدبلوم في رفع مستوى الرعاية الصحية الأولية للاجئين الفلسطينيين، كما سيسهم في بناء القدرات الطبية في القطاع الصحي في الأونروا .
وتناولت المذكرة تفاصيل منهاج الدورة والمساقات التي يشملها الدبلوم وهي : المبادئ الأساسية لطب الأسرة، ودور طب الأسرة في الرعاية الشاملة، الرعاية المتعلقة بالنوع الاجتماعي، المسنين والرعاية التلطيفية/النهائية، الوقاية، رعاية الأمراض المزمنة، والنفسية والاجتماعية وصحة الطفل.
وعبر بيكر، عن بالغ سعادته بالشراكة مع الجامعة الهاشمية، بهدف توفير التدريب الطبي الأكاديمي النوعي الذي يتفق وأهداف الأونروا في تقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين وتقديم الخدمات الشاملة التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية للمخيمات وتحسينها وتمويل المشاريع الصغيرة والمساعدات الطارئة وغيرها من الخدمات.
وأشاد نائب رئيس الجامعة بجهود الأونروا في الأردن، وبجهود الأردن في توفير التمويل الدولي اللازم للأونروا بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، معبراً عن اعتزازه ببناء شراكة مع منظمة دولية مثل الأونروا ودورها في بناء القدرات الطبية وتبادل الخبرات بما يحقق أهداف الجانبين.
بدوره، قال الدكتور شديفات، إن المشروع المدعوم من مبادرة إيراسموس وهي مبادرات المفوضية الأوروبية لدعم التعليم العالي، تشترك فيه ست جامعات وهي: الهاشمية، الأردنية، العلوم والتكنولوجيا، كوين ماري في لندن، جامعة رادبود في هولندا، وجامعة كي لوفين في بلجيكا، حيث أن البرنامج التدريبي في الدبلوم يتضمن مناقشات ولقاءات جماعية، ومحاضرات وجاهية وعبر الإنترنت.