لمطبخ مستدام .. أعيدي استخدام بقايا الوجبات وقشور الفاكهة

mainThumb

27-05-2023 10:58 PM

printIcon

تشير التقارير والإحصائيات إلى أنه يتم هدر ثلث الغذاء المُنتج سنويا حول العالم، أي حوالي 1.3 مليار طن، وتنتشر المشكلة في كل من البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء.

وبحسب موقع البيانات الألماني Statista احتلت الصين المرتبة الأولى في هدر الطعام بكميات تقدر بنحو 91.6 مليون طن سنويا، تليها الهند التي تحقق 68.8 مليون طن من النفايات الغذائية.

ووصل متوسط حجم الهدر الغذائي للفرد الواحد في أستراليا 102 كيلوغرام سنويا، وفي المملكة المتحدة وإسبانيا 77 كيلوغراما، وفي الولايات المتحدة 59 كيلوغراما سنويا. كما تحتل الدول العربية مراكز متقدمة أيضا.

نفايات الغذاء أحد أهم مسببات الاحتباس الحراري
تحدد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) تعريف نفايات الطعام بأنه أي مادة صحية أو صالحة للأكل يتم فقدها أو هدرها أو تجاهلها بدلا من استهلاكها بداية من مرحلة الحصاد وصولا إلى المستهلك، وتزيد تلك النفايات الغذائية من انبعاث غاز الميثان ورفع مستوى الاحتباس الحراري على الكرة الأرضية.

يقول أندريا كولينز خبير أنظمة الغذاء المستدام في مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعة بالولايات المتحدة الأميركية (NRDC) بحسب تقرير في صحيفة الغارديان البريطانية، إن 40% من النفايات الغذائية تحدث في منازلنا، وأن 70% من هذه النسبة تكون صالحة للأكل، ويوضح "على كل فرد أن يفكر قبل هدر أي من طعامه لأن هذه السلوكيات الفردية البسيطة تسهم في حل مشكلة أكبر تواجه الكوكب الذي نعيش عليه".

أساليب تعزز توفير الطعام
تعد الفاكهة والخضروات الطازجة أكثر نفايات الطعام شيوعا، ولهذا يشارك خبراء الطهي حول العالم طرق وأساليب مبتكرة للحد من فقد وهدر الفواكه والخضروات وتحقيق أقصى استفادة من مكوناتهم، وفي هذا التقرير نقدم لكِ بعض هذه الوصفات:

صلصة قشر المانغو الهندية (مانغو بيل تشاتني)
تعتبر من أنواع المقبلات المنتشرة في جنوب الهند باعتبارها مصدرا ممتازا للطاقة ومضادات الأكسدة، وبحسب موقع توداي:

ضعي قشور المانغو في محضر الطعام أو الخلاط.
أضيفي عليها قليلا من الملح والكزبرة الخضراء والثوم والزنجبيل والفلفل الحار وقليلا من الماء.
امزجي الخليط جيدا حتى يصبح ناعما وسميكا.
ضعي بعض الزيت في مقلاة على نار متوسطة حتى يسخن.
أضيفي الخردل وأوراق الكاري مع التقليب.
يُصب خليط قشور المانغو فوق الزيت ويُترك لمدة 3 دقائق على نار متوسطة حتى ينضج وتفوح رائحته.
يُزين بأعواد الكزبرة الطازجة ويقدم مع "السندوتشات" وخبز البيتا.