أبو خديجة: ننافس على مستوى دولي وسنصل لرقمنة كاملة العام المقبل

mainThumb

11-09-2023 02:06 PM

printIcon

قال رئيس مجلس أمناء جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، الدكتور هيثم أبو خديجة في لقاء تلفزيوني إن ما حصلت عليه الجامعة من اعتمادية وما وصلت له من تطور هو بفضل الجهد الجماعي من مجلس الإدارة والعمداء وجميع الموظفين في الجامعة، مبينًا أن هذه الخطوة في طريق التطوير بدأت منذ عشر سنوات حسب الخطة الاستراتيجية.

وذكر أبو خديجة أن جامعة العلوم التطبيقية الخاصة حصلت على جميع الاعتمادات الدولية، والتنسيق مستمر مع أكبر الجامعات حول العالم، مضيفًا أن عدد أعضاء هيئة التدريس المبتعثين لمواكبة الذكاء الاصطناعي والتطور التكنولوجي بلغ 151 عضوًا، عاد منهم 126 عضوًا ما جعل التواصل مع جامعاتهم والتنسيق معها أسهل وأعمق.

وأشار إلى أن "العلوم التطبيقية" كل عام تشدد شروطها وترفع من معاييرها لتكون ضمن أفضل 300 جامعة حول العالم.

وحول البحث العلمي ذكر أبو خديجة أن الجامعة نشرت في المجلة العالمية المحكمة "سكوباس" حوالي 3020 بحثًا، حيث تبعد العلوم التطبيقية الخاصة عن أقرب جامعة لها بنحو 600 بحث علمي، كما وصلت الجامعة إلى براءتي اختراع.


الرقمنة والتحول الرقمي في الجامعة

وقال أبو خديجة إن 17 عضوًا مبتعثًا من كلية تكنولوجيا المعلومات عادوا ليقوموا برفد هذه الكلية، حيث جاءت جائحة "كورونا" درسًا للجميع في ضرورة الرقمنة، لافتًا إلى أن "العلوم التطبيقية" هي أول جامعة تحصل على خمس نجوم في تقييم (QS stars) في التعلم الإلكتروني على مستوى الشرق الأوسط، وقد حصلت على لقب الجامعة الرقمية لعام 2023.

وبيّن أن الجامعة بعد ذلك ركزت جهودها على الذكاء الاصطناعي، حيث أن التدريب الميداني للطلبة يتم عن طريق روبوت اختراع.

وأوضح بأن جامعة العلوم التطبيقة الخاصة تعمل على رقمنة جميع قطاعاتها وإجراءاتها، وستكون بحلول عام 2024 رقمية بالكامل بعيدًا عن الإجراءات الورقية.

وقال إن الجامعة تنظم مسابقة "مبرمج المستقبل" التي حازت على صدًى واسع على مدار 8 سنوات حيث كانت أول مسابقة عربية احتضنتها العلوم التطبيقية، واليوم تشارك بها 6 دول عربية "ونطمح لمشاركة 12 دولة عربية في النسخة القادمة" حسب أبو خديجة.

ولفت إلى أن الجامعة بدأت بثلاث كليات واليوم تصل إلى 11 كلية، منها 38 تخصص هي تخصصات حديثة وتلبي احتياجات المستقبل.

وذكر أن الجامعة استحدثت كلية طب الأسنان، وتنتظر في الوقت الحالي الموافقة النهائية "لمدينة الأردن الطبية" التي ستحتوي على الطب البشري وطب الأسنان.

 



news image