الدكتورة ابورمان تكتب: الإدارة علم وفن

mainThumb

11-10-2023 01:50 PM

printIcon

الإدارة علم وفن… بقلم الدكتورة جمانه بشير ابورمان

 الإدارة في طبيعتها علم وفن له مبادىء وقواعد ونظريات وأساليب وأدوات ويتوجب على الإنسان إتقانها قبل ممارستها، هنالك بعض من القواعد والمبادئ المهمه التي قد تغير حياتك وتمكنك من إدارة حياتك وعملك بنجاح:

اولاً: قاعدة باركنسون التي تفسر سبب تأجيلنا للعمل قائمه على مفهوم أن العمل يتوسع لكي يملأ كل الوقت المتاح لإنجازه، وهذا يدعو إلى عدم تخصيص وقت أطول لتنفيذ عمل ما فإذا خُصصت ساعتان على سبيل المثال لمجموعة من الأفراد لإنجاز مهمة معينة مقابل أربعة ساعات لمجموعة أخرى من الأفراد لإنجاز المهمة ذاتها، فإن كلا المجموعتين تنهيان العمل في حدود الوقت المحدد لها.

ثانياً: قاعــــدة 90/10 للكاتب المعروف : ستيفن كوفي
10% من أحداث حياتك ويومك أنت غير مسئول عنها وخارجة عن إرادتك 90% من أحداث حياتك هي ردود أفعالك تجاه المواقف المختلفة ومتغيرات الحياة
نحن لا نستطيع أن نمنع على سبيل المثال:- " تعطل السيارة" أو "تأخر الطائرة" من وصولها في الموعد المحدد وما يترتب على ذلك من حدوث إربالك في مواعيدنا وبرامجنا, اذا لماذا تصب جام غضبكَ وإحباطكَ على مضيفة الطائرة؟ هي ليس لديها القدرة على التحكم في موعد وصول الطائرة. بل استغل وقتكَ في الدراسة أو التعرف على مسافر آخر
التوتر لن ينتج عنه إلا تعقيد لأوضاعك وجعلها إلى الأسوأ.
اي أن 10% ليس بأيدينا إلا أننا ممكن ان نتحكم في 90% من ردود أفعالنا لو وقفنا برهة من الزمن .

ثالثا: مبدأ باريتو 20/80 ومعروف أيضًا باسم “قاعدة 80/20” الذي وضعها الاقتصادي فيلفريدو باريتو وينص مبدأ باريتو على أن 80 في المائة من فائدة المشروع تأتي من 20 في المائة من العمل. أو على العكس من ذلك، يمكن إرجاع 80 بالمائة من المشكلات إلى 20 بالمائة من الأسباب.

تنص هذه القاعدة في جوهرها على أن أقلية الأسباب لها التأثير الأكبر، في حين أن الأغلبية لها التأثير الأقل.
فإذا أمعنت التركيز في المشاكل التي تواجه حياتك، ستجد أن أغلبها يقع بسبب تصرفات لا تمثل أكثر من 20% من اسلوب حياتك، وإذا ركزت في 80% من الشكاوى التي تواجه مشروعك، ستجد أن حلها يقع في علاج 20% من الأخطاء في عملياتك، تساعد قاعدة 80/20 الشركات على التوقف عن محاولة القيام بكل شيء في جميع الأوقات ليتم توجيه الوقت والطاقة والمال إلى تلك الأشياء التي تحقق أعلى النتائج وأفضلها.

رابعا: قاعده المصفوفة لإدارة الوقت: هي مصفوفة أنشائها رائد الأعمال ستيفن كوفي، بحيث تتولى هذه المصفوفة تنظيم أى مهمة يقوم بها الإنسان وتوزيعها على واحدة من أربع أقسام رئيسية هم ( هام وعاجل، هام وغير عاجل، غير مهم وعاجل، غير مهم وغير عاجل)، حيث يرى ستيفن كوفي أن أى نشاط أو عمل يقوم به الإنسان مهما كان سنه أو تعليمه أو مستواه الفكري او المادي، لا يخرج في تصنيفه في كونه ( مهم أو غير مهم عاجل أو غير عاجل) فإذا قام الشخص بتحديد أولوياته طبقًا لهذه المصفوفة سيمكنه من تنظيم وقته بكفاءة عالية.