افتتاح ورشة حول دليل التدقيق التعاوني للأردن

mainThumb

20-11-2023 01:36 PM

printIcon

أخبار اليوم - افتتح مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح الشلبي، اليوم الاثنين، ورشة تنفذها منظمة العمل الدولية (ILO)، بالتعاون مع المؤسسة ضمن مشروع آفاق والممول من الحكومة الهولندية.
وجاءت الورشة بهدف التدريب على استخدام دليل التدقيق التعاوني الاسترشادي للأردن، وإعداد مدربين في هذا المجال، ومساعدتهم على الالتزام بمعايير التدقيق التعاوني، وصولاً إلى اعتماد صيغة نهائية للدليل تتوافق مع القوانين والأنظمة المحلية.
وأكد الشلبي، خلال افتتاح الورشة التي تستمر 4 أيامٍ، بحضور ممثلين عن منظمة العمل الدولية وديوان التشريع والرأي، أهمية التدقيق التعاوني للمؤسسة لما سيترتب على اعتماده من سهولة حصول التعاونيات على خدمات التدقيق المحاسبي.
وبين أن الورشة التي يشارك فيها 15 متدرباً من موظفي التدقيق في المؤسسة، تأتي لإيجاد حالةٍ من التناغم وتوحيد مرجعية التدقيق على الجمعيات التعاونية، ما يكفل سرعةً في الإجراءات وأداء المهام وفقا للممارسات الفضلى في إدارة التعاونيات.
وأضاف أن إعداد دليل التدقيق التعاوني للأردن يرتكز على مبادئ العمل التعاوني، كما يأخذ بعين الاعتبار جوانب التدقيق المالي والإداري والفني، مشدداً على الحاجة إلى إحداث التطوير والتحديث على صعيد التدقيق التعاوني بشكل مستمر.
من جهته، أكد منسق مشروع آفاق في منظمة العمل الدولية المهندس سامر الرواشدة، أن الهدف من الورشة بناء قدرات المدققين في المؤسسة التعاونية لتقديم خدمات التدقيق للتعاونيات في جميع محافظات المملكة، من خلال اتباع المعايير الدولية في مجالي التدقيق الإداري والمالي.
وقال إن الورشة تهدف كذلك إلى اعتماد قائمة تدقيق لتكون مرجعا للمدققين لتقديم خدمات التدقيق للتعاونيات، وبالتالي مساعدتها على تحسين خدماتها للأعضاء والمجتمع المحلي.
وأشار الخبير التعاوني الفلسطيني شوكت صرصور، إلى إمكانية استفادة المؤسسة التعاونية من دليل التدقيق التعاوني الاسترشادي في التدقيق على التعاونيات.
وأوضح أن الورشة تتضمن نقاشا حول قيم ومبادئ العمل التعاوني والمعايير الأساسية للتدقيق على التزام التعاونيات بتلك المبادئ، بالإضافة إلى حوكمة التعاونيات وتطبيقات عمليات ذات علاقة بالتدقيق التعاوني.
(بترا)