300 دينار سعر الكيلو من الصنف الأول .. تعرف على قصة نبات "الكمأ" أو "الفقع"

mainThumb

18-02-2023 06:58 PM

printIcon

 خاص

بعد سقوط المطر بأسابيع قليلة تجود الأرض في عدد من الدول العربية لا سيما دول الخليج العربي بما يعرف بـ"الفقع" أو
الكمأ وهي مادة غذائية باهظة الثمن ويعشقها أهل الصحراء بشكل عام.

و"الكمأ" أو "الفقع" هو فطر ينمو أسفل الأرض بلا ورق أو أزهار أو ساق وأيضا بلا جذور وهو ذو رائحة عطرية ممزوجة برائحة المطر والتراب لا سيما أنه يظهر مع حلول الشتاء وموسم الأمطار بما يشيع البهجة، وهو من كنوز الأرض المدفونة على امتداد الصحراء.

وينطلق هواة جمع الفقع في البر عندما يحين وقت جمعه حيث يقومون بإزالة التراب عنه وتجميعه مع سطوع أشعة الشمس ليظهر الفقع على استحياء من بين شقوق التربة.

ويتم البحث عن الفقع بين الصخور ووسط النباتات البرية العطرية خصوصا في ظل أجواء منعشة ويتم طبخه وشويه على الحطب.

وذكر الكمأ في عدد من مصادر الطب البديل، وتستعمل الكمأة شعبيًا لعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها أو تقصفها، وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية، وتستعمل الكمأة كغذاء جيد حيث تبلغ قيمتها الغذائية أكثر من 20% من وزنها حيث تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، ويصنع من الكمأة الحساء الجيد وتزين بها موائد الأكل.

وبحسب مختصين يتواجد الفقع على شكل مجموعات ويتجاوز عددها ما بين 15 و20 حبة في المكان الواحد وتزخر بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان.

وقالوا أن وجود الفقع يرتبط مباشرة بهطول الأمطار خاصة في موسم (الوسم) الذي يبدأ في منتصف أكتوبر سنويا والمصحوب بالبرق والرعد وينمو ويزدهر في المناطق الصحراوية والبيئة الرملية حيث يعمل البرق على زيادة تركيز أكسيد النيتروجين (الآزوت) في الهواء لتتحد مع قطرات المطر التي تسقط على الأرض منبتة أنواعا من الفطريات من بينها (الفقع) وهذا يفسر تسميته أيضا بـ (بنت الرعد).

وينمو الفقع في الطبقة الرملية القريبة من سطح الأرض على بعد سنتيمترات قليلة وعلى أعماق متفاوتة تتراوح ما بين 2 و50 سم ولا تظهر له أجزاء فوق سطح الأرض ويخرج بكثرة في المواسم التي يكثر فيها البرق والرعد وهو ينمو في مناطق لم تطأها أقدام بشر.

ومن أشهر أنواع الفقع، الزبيدي ويكون أبيض اللون ومنه متوسط وكبير الحجم ، والاخلاصي وهو أصغر من الزبيدي في الغالب، واليباه ويميل لونه إلى الاحمرار، والهوبري ويجمع هوابر، وهي صفة تطلق على صغير الحجم من الفقع ويظهر قبل ظهور الأنواع المذكورة سابقا.

وتصل أسعار الفقع في الأسواق الخليجية الى نحو 1600 ريال لكيلو الزبيدي (300 دينار أردني) ، بينما سعر الإخلاص 1300 ريال ( 250 دينار أردني ) لدى تجار الفقع لكوننا بالموسم ولابد فيه من تحقيق أعلى معدلات الكسب، وتعتمد الأسعار على حسب النوع والوزن والحجم، وكلما زاد الوزن والحجم ارتفعت الأسعار والعكس، بحسب نوع وحجم الكمأ.

ويستخدم الكمأ خلال 10 أيام من حصاده بعد تنظيفه، وإزالة البقع التالفة عنه، وتنقيته من الشوائب برفق، تُجفف الكمأ بالمناشف الورقية ويُحتفظ بها في الثلاجة، حتى يحين وقت استخدامها.

يُمكن استخدامها في صنع الكثير من الأطباق كإضافتها للبيض، والمعكرونة، والأرز، والصلصات المنوعة، والدجاج، والأسماك، ويُمكن خفقها بعد طحنها مع زيت الزيتون، أو الزبدة لصنع زبدة الكمأ لتدوم طويلًا.