السعيدات لـ" أخبار اليوم" : انتشار السيارات الكهربائية أثر سلبيا على مبيعات محطات المحروقات

mainThumb
نهار السعيدات

12-02-2024 11:20 AM

printIcon

أخبار اليوم- صفوت الحنيني - مع نهاية عام 2023 ازداد إقبال الأردنيين على شراء السيارات الكهربائية، وذلك لتخفيف أعباء الإنفاق على الوقود، نظرا للارتفاعات المتزايد المتتالية بأسعاره من حين لآخر.

وفي إحصائيات اطلعت عليها "أخبار اليوم" فقد وصل عدد السيارات في الأردن إلى ما يقارب ال1.8 مليون مركبة وصل عدد الكهربائية منها إلى 160 ألف مركبة مع نهاية العام الماضي.

ووفقا للأرقام الرسمية، ارتفع عدد السيارات الكهربائية بالكامل المسجلة في المملكة مع نهاية 2023 بنسبة 103% مقارنة مع 2022.

وسجلت 17559 مركبة في الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي، مقارنة ب8648 خلال الفترة نفسها من العام 2022.

وقال نقيب أصحاب محطات المحروقات نهار السعيدات ل "أخبار اليوم" أن انتشار السيارات الكهربائية في السوق الأردني أثر بشكل سلبي على مبيعات محطات المحروقات الذي شهدت تراجعا ملحوظا في الآونة الأخيرة، وعلى الرغم من ذلك لا أتوقع أن يصل هذا التأثير إلى حد الإغلاق.

السعيدات توقع أن عدد السيارات الكهربائية سيزداد خلال العشر سنوات المقبلة بنسبة قد تصل 30% نظرا للإقبال الملحوظ من قبل الراغبين باقتناء هذه المركبات، وبنطرهم تعتبر أقل كلفة من السيارات التي تعمل على البنزين، بحسب قولهم.

وطالب السعيدات الحكومة بأن يكون مكان شحن السيارات الكهربائية حصرا داخل محطات المحروقات، بالإضافة لاتخاذ قرارات مناسبة للتخفيف عن المحطات وتوفير المحولات الكهربائية بشكل مجاني وفرض تأمين مسبق على الساعات الكهربائية؛ نظرا لارتفاع أسعار الشحن والذي من شأنه أن يقلل الخسائر التي تعصف بمحطات المحروقات.