الأردني ناجح ناجي يحقق رقمًا متميِّزًا في التعديل والنشر على موسوعة ويكيبيديا العربيّة

mainThumb
ناجح ناجي

25-02-2024 04:35 PM

printIcon


بحسب قاعدة بيانات الموسوعة: ناجح ناجي الـ 73 "عربيًّا" في نشر المقالات على موسوعة ويكيبيديا العربيّة

أخبار اليوم - سمير الصمادي -  تُعدُّ موسوعة ويكيبيديا العربيّة مشروع تعاوني، يستطيع الأفراد المساهمة في التحرير والنشر من خلالها، وقد انطلقت في تموز عام 2003، وهي النسخة العربيّة من ويكيبيديا، والتي توجَّه للناطقين باللغة العربيّة.
المهندس الزراعي ناجح ناجي، أحد الأفراد الناشطين والمتطوعين للنشر والتحرير في موسوعة ويكيبيديا العربيّة، كإحدى الهوايات التي يفضلها؛ حُبًّا في اللغة العربيّة والمشاركة في الأعمال التطوعيّة، على حد قوله.
تحدّث ناجي لـ "أخبار اليوم" عن بداية مشواره في التحرير لموسوعة ويكيبيديا العربيّة، وبحسب قوله فقد بدأ بذلك عام 2008، وقد تعلَّم التحرير بشكل ذاتي مستخدمًا أجهزة الحاسوب والإنترنت خلال دراسته الجامعيّة، إذ إنَّه كان يرغب وقتها أن يتعلَّم من الموسوعة، ويعطيها من معرفته، ويساعد على تحسينها.
وبحسب قاعدة بيانات موسوعة ويكيبيديا العربيّة، فقد حرَّر ناجي منذ بداية تطوّعه في الموسوعة وحتى يومنا هذا ما يقارب 58 ألف تعديل، وأنشأ ما يقارب 1500 مقالة، بعضها بجهد شخصي ومنفرد، وبعضها الآخر مُشترك وبشكل جماعي مع بعض المحررين، وبحسب قاعدة البيانات تُعدُّ الموسوعة العربيّة من أفضل 20 لغة من بين اللغات المساهمة في الموسوعة، والتي تزيد عن 300 لغة.
وبحسب تصنيف آخر للمحررين في الموسوعة، احتل ناجي المرتبة 53 من حيث عدد التعديلات على ما يُنْشَر، والمرتبة 73 من حيث عدد المقالات المنشورة في الموسوعة على مستوى الوطن العربي، ويطمح ناجي بالاستمرار في المساهمة والمشاركة على هذه الموسوعة؛ من خلال إضافة كل ما هو جديد عبر الترجمة، والتعديل، والإنشاء، أو عن طريق التدريب عليها والتعريف بها لمن لا يعرفها.
وكشف ناجي عن رغبته في زيادة مساهماته في التحرير على الموسوعة، وقال إنَّه وضع عام 2021 خطة سنويّة تهدف لزيادة التحرير، فبعد أن كان له على الموسوعة 5000 تعديل عام 2021، ارتفع إلى 8000 تعديل خلال عام 2022، أمَّا في عام 2023، فكان هدفه الوصول لـ 10,000 تعديل، بالإضافة إلى إنشاء 200 مقالة، وقد تجاوز هذا الهدف بالوصول إلى 11,000 تعديل و240 مقالة على موسوعة ويكيبيديا العربيّة.
وأضاف ناجي أنَّه قدَّم العديد من المحاضرات عبر تقنية الاتصال المرئي بالتعاون مع منصة "نحن" التابعة لمؤسسة ولي العهد؛ لتدريب المتطوعين على طريقة التحرير والنشر على الموسوعة، بالإضافة إلى قناته الشخصيّة على اليوتيوب، والتي تحتوي على سلسلة محاضرات؛ لتعليم وتدريب التحرير على الموسوعة العربيّة.
وفي مجال التدريب أيضًا، قام ناجي وعبر جمعيّة المحتوى العربي الرقمي "جداسا" - وهو أحد إدارييها -، بتدريب 15 محررًا في موسوعة ويكيبيديا العربيّة، وهم ينشطون في التحرير على الموسوعة وبشكل دائم.
وبالإضافة إلى تطوُّعه في موسوعة ويكيبيديا العربيّة، يعمل ناجي حاليًا في مركز "مكاني"، وهو أحد المراكز التابعة لمنظمة اليونيسف ومؤسسة نهر الأردن، ويدرب منهاج "بناء القدرات"، الذي يتضمَّن المهارات الحاسوبيّة، والثقافة الماليّة، والمهارات الحياتيّة، والابتكار الاجتماعي والمبادرات المجتمعيّة.
يُذكر أنَّ ناجح ناجي أردني يقيم في قرية البويضة شمالي المملكة، تخرَّج من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنيّة عام 2009، بتخصص التغذية والتصنيع الغذائي، وهو عضو في نقابة المهندسين الزراعيين، ويعمل في العديد من المجالات الصحيّة والتدريبيّة والتدريسيّة والتسويقيّة، وله العديد من الهوايات والأنشطة الاجتماعيّة والتطوعيّة، من أبرزها التحرير في موسوعة ويكيبيديا العربيّة.



news image
news image