"الزراعة": نتوقع ارتفاعًا على أسعار اللحوم خلال شهر رمضان المُبارك

mainThumb
صورة تعبيرية

05-03-2023 10:55 AM

printIcon

سمير الصمادي - أوقف الأردنّ استيراد الأبقار والعجول من عدة دول من بينها البرازيل، بسبب انتشار مرض جنون البقر الذي ظهر نهاية الشهر الماضي في بعض البلدان، حسب "المنظمة العالميّة لصحة الحيوان"، ما يُنذر بارتفاع أسعار اللحوم في الأردنّ مع حلول شهر رمضان المبارك.
مساعد أمين عام وزارة الزراعة للثروة الحيوانيّة، المهندس علي أبو نقطة، بيّن لـ"أخبار اليوم" أنّ الوزارة تقوم بشكلٍ دوريّ واحترازيّ بوقف استيراد الأبقار من الدول التي ينتشر فيها مرض جنون البقر وغيره من الأمراض الحيوانيّة؛ حرصًا على سلامة الحيوانات ومنعًا لانتشار الأمراض في الأسواق الأردنيّة.
وأضاف أنّ الوزارة تقوم بالدخول للموقع الإلكتروني لـ"المنظمة العالميّة لصحة الحيوان"؛ للتأكد من الحالة الصحيّة والوبائيّة للحيوانات في مختلف دول العالم، قبل منح تراخيص شراء واستيراد اللحوم منها.
وأشار أبو نقطة إلى أنّ الأبقار والعجول متوفرة بأعدادٍ كبيرةٍ في السوق الأردنيّ ومن مصادر كثيرة ومتنوعة، وأنّ حظر الاستيراد من البرازيل ليس مبرِرًا لارتفاع أسعار اللحوم المستقرّة أصلًا منذ خمسة أعوام.
وفي السياق ذاته أوضَحَ أبو نقطة أنّ الوزارة ومنذ سنتين أزالت القيود على الاستيراد، فسمحت باستيراد أعداد غير محدودة من الأبقار والعجول ومن أي منشأ يراها المستورِد مناسبة وفي أي فترةٍ زمنيّة، شريطة مطابقتها للمواصفات وخلوِّها من الأمراض.
وتوقَّعَ أبو نقطة ارتفاعًا طفيفًا "غير ملحوظ" على أسعار اللحوم خاصةً مع دخول شهر رمضان المُبارك، مشيرًا إلى أنَّ ارتفاع أسعار اللحوم يعود لارتفاع كُلف الشحن وأجور النقل، وتزايد الطلب على اللحوم في الشهر الفضيل.
وأكدَّ أبو نقطة أنَّ حظر استيراد الأبقار من البرازيل سيستمر إلى أن يتم التأكد من خُلوِّه من مرض جنون البقر، وأنَّ الوزارة تتابع من خلال موقع"منظمة صحة الحيوان"، البلدان التي ينتشر فيها المرض.
ونفى ظهور أيّة حالاتٍ لمرض جنون البقر في الأردنّ، مبينًا أنَّ الوزارة تمنع الاستيراد من الدول التي ينتشر فيها الوباء، كما تقوم بحجر الحيوانات المستورَدَة لمدة ثلاثة أسابيع لفحصها والتأكد منها قبل دخولها للأسواق وتمنع دخول أي شُحنة، إلّا بـ"شهادة صحيّة بيطريّة" تثبت خُلوّها من الأمراض.
وفي سياقٍ متصل بيّن أبو نقطة أنَّ الحالة الوبائيّة للحُمّى القُلاعيّة في الأردنّ "مُستقرَّة"، وانخفضت حالات النفوق إلى ما دون الرُبع، وهي تعود لأبقارٍ أصيبت بالمرض سابقًا.