6 ملايين شخص نشط على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن

mainThumb

05-03-2023 12:04 PM

printIcon

عبد الكريم توفيق – بلغ عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن 6 ملايين نسمة من أصل 9 ملايين نسمة يستخدمون الإنترنت من السكان ويمثلون نسبة 88 %، كما يبلغ عدد مستخدمي الهاتف الذكي 8 ملايين من إجمالي سكان المملكة 11 مليون نسمة، بحسب تقرير ديجتال بورتا للعام 2023 الشامل.

وأفاد التقرير أن عدد المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي حول العالم بلغ 4.76 مليار شخص ما نسبته 60 % من سكان العالم، كما زاد عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن العام الماضي بنسبة 3 %، وفق التقرير.

وفيما يخص الوقت المستهلك على مواقع التواصل الاجتماعي شهريا فهي موزعة كالآتي: 23 ساعة يوتيوب، 19 ساعة فيسبوك، 17 ساعة على واتس اب، 12 ساعة انستجرام، 23 ساعة تيك توك، 3 ساعات ماسنجر ، 3 تيليجرام، 5 ساعات تويتر و 10 ساعات سناب شات.

المختص في علم الاجتماع، د. حسين الخزاعي توقع أن أعداد الجرائم الالكترونية ستزداد خلال الأعوام القادمة نتيجة الازدياد الهائل لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في كل عام.

وبين الخزاعي في حديثه لـ"أخبار اليوم"، الأحد، أن بعض المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي يَعتقد أنه يمتلك الحرية الكاملة بما أنه خلف شاشة هاتف، وأنه لا يوجد أي جهة تراقبه، ويشعر أنه يمتلك الحرية الزائفة.

وأضاف أنه يجب على الجهات المعنية التركيز على نشرات التوعية حول مخاطر مواقع التواصل مقارنة مع زيادة نسبة مستخدميها، وأن الوعي القانوني حولها يجب ان يتوفر لدى المستخدم.

ولفت الخزاعي أنه من الضروري على من يرغب باستخدام مواقع التواصل أن يمتلك ابجديات استخدامها، وأن لا يقبل أي طلبات صداقة من حسابات غير معروفة.

وتوقع الخزاعي أن أعداد الجرائم الالكترونية ستزداد خلال الأعوام القادمة نتيجة الازدياد الهائل لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في كل عام.

يذكر أن قضايا الجرائم الإلكترونية تزايدت خلال الأعوام السّبعة الأخيرة بنحو 6 أضعاف، إذ ارتفعت من (2305) قضايا في عام 2015 لتصبح (16027) قضية في عام 2022، وفق إحصائية لأبرز الجرائم الإلكترونية المُسجلة لدى وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية.