مربو المواشي: هكذا ستكون أسعار اللحوم الحمراء في رمضان

mainThumb

08-03-2023 08:19 PM

printIcon

بين رئيس جمعية مربي المواشي المهندس زعل الكواليت أن وفرة المعروض من اللحوم البلدية والمستوردة في السوق المحلية والتي يرافقها ضعف في القوة الشرائية قد تخفّض الأسعار أو تضمن استقرارها دون أي ارتفاع خلال شهر رمضان.

وفي تصريح لـ "أخبار اليوم"؛ بين الكواليت أن شهر رمضان يشهد زيادة الطلب المحلي على اللحوم نتيجة خصوصية الشهر الفضيل من إعداد الولائم.
وأشارإلى أن الطلب سيستمر بذات الوتيرة خلال شهر رمضان للعشرة أيام الأولى ثم يعاود إلى الإستقرار.

ورجح الكواليت استقرار أسعار اللحوم البلدية خلال الشهر الفضيل للكيلو المذبوح من 9.50 إلى 10 دنانير والمستورد ما دون 8 دنانير .

وبين أن استمرار وقف تصدير المواشي البلدية للأسواق الخليجية سينعكس محليا بوفرة المعروض وانخفاض الأسعار خلال الأيام المقبلة.

وأشار الكواليت إلى أن الارتفاع الذي طال أسعار اللحوم المستوردة جاء نتيجة ارتفاع الطلب الخليجي عليها ما رفع الأسعار في بلد المنشأ ؛ مرجحا انخفاضها بعد منتصف شهر رمضان.

ووفقا لوزارة الزراعة يقدّر الاستهلاك العادي في شهر رمضان للأردنيين من لحوم الضأن بـ 3 آلاف طن (أي ما يقارب 167 ألف رأس خاروف "على حساب ان وزن الخاروف 18 كغم"؛ كما ويستهلك نحو3750 طنا من لحوم العجول ما يعادل 60 ألف رأس عجل "على حساب أن العجل يعطي تقريبا 60 كغم من اللحوم".
و يعمل في قطاع المواشي ما بين مربين والعاملين في التسمين وإنتاج الألبان اكثر من 80 ألف عامل أغلبهم أردنيون.