كيفيّة تنظيف الجدران من دون إعادة دهنها خطوة خطوة؟

mainThumb
كيفيّة تنظيف الجدران من دون إعادة دهنها خطوة خطوة؟

05-05-2024 02:34 PM

printIcon

اخبار اليوم - يمكن أن تصبح جدران منزلك المطلية بطلاء أبيض أو ملون متسخة، جراء بصمات الأصابع والغبار وأقلام التلوين... لتنظيف الجدران، بالطريقة الصحيحة، من دون إتلاف الطلاء مما يضطرك إلى إعادة دهن الأسطح المذكورة، إليك مجموعة من الطرق المساعدة حتى تبدو جدران منزلك خالية من أي عيوب أو علامات.

في العموم، تتطلب جدران المنزل التنظيف، بصورة دورية، لإزالة الغبار عنها، باستخدام فوطة مصنوعة من القماش، أو مكنسة ذات مقبض طويل أو ممسحة مصنوعة من الألياف الدقيقة، مع العمل من أعلى إلى أسفل.

بالإضافة إلى نزع الغبار عن الجدران، إليك طرق التنظيف الآتية...

مكونات منزلية لصنع منظف للجدران
الحل الأفضل لتنظيف الجدران من دون التأثير سلبًا في طلاء الجدران، يقضي باستخدام سائل جلي الصحون العادي (أو الخل الأبيض) والماء الدافئ، عوضًا عن منظف الجدران الجاهز. لا يتسبب المزيج المذكور بأي أذى لجميع أنواع الطلاء، بما في ذلك التشطيب المسطح والتشطيب المشابه لقشر البيض والتشطيب غير اللمّاع.

تُغمس إسفنجة نظيفة في خليط الماء والصابون (أو الماء والخل الأبيض)، ثم تعصر، قبل التطبيق على الجدران، من الأعلى إلى الأسفل، مع ضرورة العمل على أقسام صغيرة، في كل مرة.

ثمّ، تمرر إسفنجة مغموسة في ماء نظيف، لإزالة أي بقايا صابون وأوساخ.

إزالة البقع العنيدة عن الجدران المطلية
إذا وجدت بقعًا "عنيدة" على الجدران المطلية، فلم يزلها الماء والصابون أو الماء والخل، جرّبي إحدى الطرق الآتية:
الممحاة السحرية: بللي الممحاة السحرية بالماء، وافركي بلطف على البقع، حتى تختفي.

صودا الخبز والخل: امزجي الخل ومسحوق صودا الخبز، معًا، في وعاء صغير، حتى تتكون عجينة سميكة. ضعي الأخيرة على البقع التي توسخ الجدران المطلية، باستخدام فوطة مصنوعة من القماش. يجدر بك الانتظار لمدة دقيقة أو دقيقتين، قبل مسح المعجون، بلطف، باستخدام فوطة ثانية.

الكحول الطبي: يمكن أن يزيل هذا المحلول الطبي البقع عن الجدران المطلية، بصورة سريعة. لكن، يتطلب استخدام الكحول الطبي الحذر، وذلك لأنه قد يزيل الطلاء، مما يستدعي فرك البقع بلطف شديد ومع تحريك الفوطة المبللة، بصورة دائرية، حتى تختفي العلامات. يجفف بعد ذلك، بوساطة فوطة جديدة.

كيفية الحفاظ على جدرانك المطلية في أفضل حالاتها؟

للحفاظ على جدرانك المطلية في أفضل حالاتها، عليكِ:

تنظيف البقع سريعًا، وحال ملاحظتها.

استخدام المكنسة الكهربائية، بصورة دورية، لإزالة الغبار عن الجدران.

غسل الجدران بانتظام، وذلك كل ثلاثة أشهر، للحؤول دون اصفرار الطلاء.

لناحية الجدران المطلية بطلاء اللاتكس (اللاتكس عبارة عن طلاء مائي يتكون من بوليمرات صناعية لتكوين طبقة متينة وغير سامة عندما يتبخر الماء)، عليك الاستعانة بملعقة صغيرة من المنظف متعدد الأغراض (أو سائل جلي الصحون) لكل لتر من الماء الدافئ؛ اغمسي إسفنجة غير كاشطة نظيفة (أو منشفة مصنوعة من الألياف الدقيقة) في الخليط، ثم اعصريها حتى تجف قبل فرك الجدران بلطف، ثم اغسلي الجدران باستخدام إسفنجة مبللة بماء نظيف.

تنظيف الجدران المطلية بالطلاء الزيتي، يتطلب استخدام منظف منزلي مكون من ملعقة صغيرة من سائل الجلي وربع ملعقة صغيرة من الخل الأبيض وربع لتر من الماء الدافئ؛ تغمس إسفنجة (أو منشفة مصنوعة من الألياف الدقيقة) في محلول التنظيف وتعصر، قبل التطبيق على الجدران من الأعلى إلى الأسفل.