رغم إعلان الحكومة عن توافر السلع .. فوضى الأسعار تعصف بالأسواق

mainThumb

20-03-2023 03:31 PM

printIcon

*حماية المستهلك تطالب بفرض سقوف سعرية
* الشخانبة: أسعار الخضار والفواكه داخل السوق هي أسعار جملة
* عقل يشدد ضرورة أن يتم فتح مراكز بيع خاصة بالمزارعين
* وزارة الصناعة: ارتفاع بعض أصناف الخضار مرتبط بالكميات الواردة للسوق المركزي
*الخدام: يتم تزويد الأسواق المركزية يومياً من 6000 إلى 7000 طن خضار وفواكه

عبد الكريم توفيق – تتفاوت نسب كميات الخضار والفواكه الواردة إلى سوق الخضار المركزي، وعلى الرغم من ارتفاع الكميات الواردة إلى السوق وتفيض عن حاجة الأسواق في بعض الأيام إلا أنها تشهد ارتفاعات في الأسعار في محلات بيع التجزئة في الأسواق المحلية، ويبقى السؤال الذي يشغل المواطنين كيف ولماذا ترتفع أسعار الخضار والفواكه رغم توافرها بكميات كبيرة ؟.

( حماية المستهلك تطالب بفرض سقوف سعرية )

الناطق الإعلامي باسم الجمعية الوطنية لحماية المستهلك ، حسين العموش قال إن تاجر التجزئة الذي يقوم بشراء الخضار والفواكه من السوق المركزي يحقق هوامش ارباح أكثر من المزارعين.
وأضاف العموش في حديثه لـ"أخبار اليوم"، الإثنين، أن الأسعار التي تباع بالسوق المركزي هي أسعار جملة، وتاجر التجزئة لا يتقيد بها أثناء بيعه في الأسواق.
وطالب الجهات الرقابية في وزارة الصناعة والتجارة أن تراقب أسعار مختلف أصناف الخضار والفواكه ووضع سقوفاً سعرية للأصناف التي تشهد ارتفاعاً مبالغاً فيها.


( الشخانبة: أسعار الخضار والفواكه داخل السوق هي أسعار جملة )
مدير سوق عمّان المركزي، كساب الشخانبة بين أن أسعار الخضار والفواكه داخل السوق هي أسعار جملة وأن النشرة الاسترشادية الصادرة عن السوق ليست إلزامية لأي جهة.
وأوضح الشخانبة في رده على استفسارات "أخبار اليوم" حول اختلاف أسعار الخضار في النشرة الاسترشادية عن الأسعار في الأسواق فمثلا كيلو البطاطا في نشرة السوق اليوم من 25 إلى 33 قرشا، ويتم بيعها في الأسواق بأسعار متفاوتة تصل إلى 80 قرشا، أن أسعار الخضار والفواكه داخل السوق غير مرتبطة بأسعار التجزئة في الأسواق المحلية، حيث إن تجار التجزئة ليسوا تابعين للسوق المركزي، وأن الرقابة على أسعار بيع محالّ التجزئة من اختصاص مديرية الرقابة على الأسواق في وزارة الصناعة والتجارة.
وبين الشخانبة أن هناك كلفا يتحملها تاجر التجزئة تشمل الإيجار والتراخيص وعمليات النقل بشكل يومي من السوق المركزي على محله حيث يتم بناء على هذه الكلف تحديد سعر بيع التجزئة، وأن هناك بعض الأسعار مبالغ فيها الأمر الذي يتطلب رقابة وزارة الصناعة.


( عقل يشدد ضرورة أن يتم فتح مراكز بيع خاصة بالمزارعين)
الخبير والمحلل الاقتصادي مفلح عقل أكد أن ارتفاع أسعار الخضار والفواكه مع قرب قدوم شهر رمضان المبارك "غير مبرر" وغير "مقبول فيه"، ويجب إجبار تجار التجزئة على تخفيض الأسعار.
وشدد عقل على ضرورة أن يتم فتح مراكز بيع خاصة بالمزارعين في جميع المحافظات، وأن تتم عملية البيع مباشرة للمواطنين للقضاء على استغلال التجار الذين يستهدفون رفع الأسعار مع اقتراب شهر رمضان، وحتى تكون الأسعار في متناول الجميع.


( وزارة الصناعة: ارتفاع بعض أصناف الخضار مرتبط بالكميات الواردة للسوق المركزي )
مدير مديرية مراقبة الأسواق في وزارة الصناعة والتجارة، الدكتور وائل الكلوب قال إن الوزارة تقوم بحملات رقابية على محال بيع الخضار والفواكة بالأسواق لرصد أي ارتفاع بالأسعار مبالغ فيه.
وأضاف الكلوب أن ارتفاع بعض أصناف الخضار مرتبط بالكميات الواردة للسوق المركزي، وإن نقص الكميات الواردة يرفع الطلب عليها، حيث شهدت بعض الأصناف نقصاً بالكميات بسبب الظروف الجوية.
وبين أن أسعار الخضار والفواكه متدنية مقارنة مع العام الماضي بنسبة 10%.


( الخدام: يتم تزويد الأسواق المركزية يومياً من 6000 إلى 7000 طن خضار وفواكه )
رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن، عدنان الخدام قال إن أسعار الخضار والفواكه خلال شهر رمضان المبارك ستكون في "متناول اليد".
وأضاف الخدام أن كميات الخضار والفواكه ستكون متوفرة خلال الشهر الفضيل، حيث إنه يتم تزويد الأسواق المركزية يومياً من 6000 إلى 7000 طن خضار وفواكه وهي كمية ممتازة، وفق الخدام.
وأوضح الخدام أن سعر صندوق الخضار يتراوح من 2 إلى 3 دنانير باستثناء البطاطا حيث إن سعره الصندوق الواحد اقل من دينارين، وأن هذه الأسعار ستحافظ على مستواها خلال الشهر الفضيل.