إحذروا من الأكياس الورقية التي تغلف بها الأطعمة الجاهزة

mainThumb

03-04-2023 09:23 PM

printIcon
حذرت دراسة جديدة قادها فريق دولي من الباحثين، من أن الأكياس والأواني الورقية، التي تغلف بها الأطعمة الجاهزة تحتوي على مواد كيميائية خطيرة وضارة بصحة الإنسان وبالبيئة، وفقا لما ذكره موقع Times Now News.

وأفاد الموقع، بأنه في خضم الحظر المفروض على البلاستيك ، وجد العديد من الخبراء أثناء تسويق الأكياس والأواني الورقية على أنها بدائل للبلاستيك، أنها تحتوي على مادة كيميائية تسمى /الكبريتات/ المشبعة بالفلور أوكتانويك أوسلفونات الأوكتين ، وهذه المواد تتحلل ببطء شديد وتتراكم في البيئة والأنسجة البشرية، بما في ذلك الكبد.

واختبر الباحثون من كندا والولايات المتحدة وسويسرا 42 نوعا من عبوات المواد الغذائية الورقية التي تم جمعها بين فبراير ومارس 2020، بما في ذلك الأوعية الورقية وأغلفة /الساندوتشات/ و/البرجر/ وأكياس تقديم /الفشار/ وأكياس الحلويات مثل /الكعك/، حيث وجدوا أن 45 في المئة من العينات تحتوي على الفلور، مما يشير إلى أنها تحتوي على مواد كيميائية خطيرة.

وقد أظهرت النتائج المنشورة في مجلة رسائل علوم وتكنولوجيا البيئة، أن أعلى مستويات الفلور وجدت في الأكياس الورقية المستخدمة في المواد الدهنية مثل /البرجر/ والمعجنات والدونات، وكذلك في الأوعية الورقية، ويرجع ذلك إلى أن اللب الخام يحتاج إلى الخلط مع الكثير من هذه المادة لجعله قويا بدرجة كافية ويمنع التفكك عندما يتلامس مع السوائل.