127 مادة شديدة السمية في السجائر الإلكترونية

mainThumb

09-05-2024 01:56 PM

printIcon

اخبار اليوم - وجدت دراسة جديدة أن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر الإلكترونية المنكهة يمكن أن تكون شديدة السمية عند تسخينها. وقد وجد الباحثون أن هناك 505 مواد كيميائية خطرة، من بينها 127 مادة شديدة السمية و153 مادة تشكل خطراً على الصحة، تتشكل نتيجة تدخين السجائر الإلكترونية.

قام الفريق البحثي باستخدام الذكاء الاصطناعي لمحاكاة تأثيرات المواد الكيميائية الحرارية في 180 نكهة من السجائر الإلكترونية، وذلك بهدف اكتشاف المخاطر الصحية طويلة الأجل لتدخين السجائر الإلكترونية قبل ظهور الأمراض السريرية بين عامة السكان.


وأوضحت الدراسة أن المصدر الأصلي لنكهات السجائر الإلكترونية يأتي من صناعة المواد الغذائية، حيث تكون هذه النكهات آمنة عند استخدامها بشكل طبيعي. ومع ذلك، فإن تسخين هذه المواد إلى درجات حرارة عالية واستنشاقها يمكن أن يضر بالصحة.


وأكد معدو الدراسة أن الهباء الجوي الناتج عن تدخين السجائر الإلكترونية يحتوي على خليط معقد من منتجات الانحلال الحراري التي لم يتم تحديد آثارها الصحية حتى الآن. لذلك، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتقديم التوجيه للأشخاص وصناع السياسات والمتخصصين في الرعاية الصحية بشأن المخاطر المحتملة.


وأشار جاكوب جورج، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية والعلاجات بجامعة Dundee، والذي لم يشارك في الدراسة، إلى وجود زهاء 40 ألف نكهة مختلفة للسجائر الإلكترونية في السوق حول العالم. ويعتقد أن فهم آثار هذه النكهات يتطلب استخدام تقنيات مختلفة بما في ذلك خوارزميات رسم الخرائط الآلية وإنشاء شبكات عصبية.

نشرت النتائج في مجلة التقارير العلمية.