نقابة المهندسين تبدأ بتسليم نصف راتب وتنتظم بدفع التقاعد

mainThumb

07-01-2024 10:46 AM

printIcon

أخبار اليوم - مع إقرار التعديلات الاخيرة على نظام صندوق تقاعد المهندسين ومع دخول هذه التعديلات حيز التنفيذ انخفضت فاتورة الرواتب التقاعدية الشهرية من قرابة ٥ ملايين دينار إلى ٣ ملايين ونصف المليون دينار بحسب ما كشف مصدر في النقابة.

ويأتي هذا الانخفاض من خلال خصم 10 بالمئة من راتب المتقاعد غير الممارس للمهنة و50 بالمئة من رواتب المهندسين المتقاعدين الممارسين للمهنة، بحسب تعديلات نظام التقاعد الجديد.

وتوقعت مصادر في النقابة إلى الرأي أن تبدأ النقابة مع نهاية الشهر الحالي بدفع نصف راتب من الرواتب المتأخرة، وفي نهاية الشهر الحالي سيتم دفع راتب الشهر الحالي بحيث يكون أول راتب يطبق عليه النظام الجديد.

وصدرت مؤخرا الارادة الملكية السامية بالموافقة على التعديلات التي طرأت على نظام تقاعد المهندسين، الذي يعاني من عجز يقدر بنحو 45 مليون دينار بعد أن توقف عن دفع كامل الرواتب التقاعدية منذ نيسان الماضي.

وتعول النقابة على التعديلات التي مرت بمخاض عسير مع هيئتها العامة التي أقرتها بعد عدة محاولات، ومع الحكومة من جهة أخرى، في إنقاذ الصندوق والحفاظ على ديمومته وتمكينه من الايفاء بالتزاماته تجاه المتقاعدين وأسرهم.

وترتبط محاولات نقابة المهندسين لإنقاذ الصندوق بتحسن الأوضاع الاقتصادية وتوفر فرص عمل للمهندسين وخاصة فئة الشباب حتى يتمكنوا من الايفاء بالتزاماتهم المالية تجاه الصندوق، وإقناع منتسبيها بجدوى التعديلات.

الرأي