إحالة قضية ضحايا الطائرة الأوكرانية إلى مجلس الطيران المدني الدولي

mainThumb

08-01-2024 10:34 PM

printIcon
أخبار اليوم - قالت المجموعة الدولية للتنسيق والاستجابة لضحايا رحلة الخطوط الجوية الأوكرانية 752، إنها بدأت إجراءات إحالة النزاع إلى منظمة الطيران المدني الدولية ضد إيران لاستخدامها أسلحة ضد طائرة مدنية أثناء طيرانها.

وقال المجموعة إن استخدام إيران للأسلحة ضد الطائرة فيه انتهاك لالتزاماتها القانونية الدولية بموجب المادة 3 من اتفاقية الطيران المدني الدولي "المعروفة باسم اتفاقية شيكاغو".

وقالت بريطانيا وكندا والسويد وأوكرانيا، في بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، إنها اتخذت اليوم الاثنين خطوة أخرى على طريق الشفافية والعدالة والمساءلة فيما يتعلق بإسقاط إيران غير القانوني لرحلة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية رقم 752 والتي أسفرت عن مقتل 176 شخصاً، وفق البيان.

وأضاف البيان المشترك أنه "لمدة 4 سنوات حتى الآن، رفضت إيران تحمل المسؤولية القانونية الكاملة عن إسقاط الرحلة PS752 على الرغم من محاولاتنا العديدة للدخول في مفاوضات حول هذه المسألة، لافتة إلى أنه ونتيجة لذلك، قامت المجموعة بإحالة النزاع إلى مجلس منظمة الطيران المدني الدولي لاتخاذ قرار بموجب المادة 84 من اتفاقية شيكاغو".

وأشار البيان إلى أن "بدء هذه الإجراءات يعكس التزام هذه الدول تجاه العائلات التي تستحق العدالة، مثلما يعكس الثقة في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، والمجتمع الدولي بشكل عام، باعتباره الوصي على سلامة وأمن الطيران المدني.