"الجيولوجيين" تلغي صندوق التقاعد في سابقة تاريخية

mainThumb
نقابة الجيولوجيين الأردنيين

28-01-2024 04:01 PM

printIcon

اخبار اليوم - أقرت الهيئة العامة لنقابة الجيولوجيين الاردنيين التأكيد على قرارها السابق بتاريخ 13/5/2023 بتصفية صندوق التقاعد والتأمين الاجتماعي للجيولوجيين والذي يعاني عجزا ماليا منذ عدة سنوات حال دون تمكنه من الايفاء بالتزاماته تجاه المتقاعدين.

وقال نقيب الجيولوجيين خالد الشوابكة أن قرار الهيئة العامة جاء خلال الاجتماع الاستثنائي للهيئة والذي عقد مؤخرا لمناقشة وإقرار مشروع نظام الغاء نظام التقاعد والتأمين الاجتماعي للجيولوجيين والذي عقد في مجمع النقابات المهنية وبحضور 114 عضوا مسددا من الهيئة العامة.

وبين الشوابكة ان الصندوق اصبح عاجزا عن الايفاء بالتزاماته منذ العام ٢٠٢١ واصبحت الذمم تتراكم عليه دون اي أفق واضح لحل هذه الأزمة.

ولفت إلى أنه تم خلاله التصويت على مقترحين هما، رد مشروع النظام وحصل على 47 صوتا وصوت 49 جيولوجي وجيولوجية مع السير بنظام إلغاء نظام التقاعد والتأمين الاجتماعي للجيولوجيين بعد مناقشة مشروع النظام الجديد مادة بمادة.

وبين الشوابكة ان مجلس النقباء سيبدأ المسار القانوني قريبا من خلال مخاطبة الجهات المعنية بقرار الهيئة العامة لتصفية الصندوق والعمل على ايجاد آلية لتصفية موجوداته من عقارات وتوزيعها على المنتسبين بطريقة عادلة وحسب الأسس واللوائح.

وكان صندوق تقاعد الجيولوجيين توقف عن دفع الرواتب التقاعدية منذ حزيران 2021 بسبب عدم توفر السيولة المالية وتعثر صندوق التقاعد فيها. ويتوقع من مجلس النقابة المباشرة بمخاطبة وزير الطاقة والثروة المعدنية بقرارت الهيئة العامة للمضي قدما بالإجراءات القانونية والتشريعية اللازمة لإقرار النظام المعدل.