التوازن يقل مع العمر .. والتمارين تقلل خطر السقوط

mainThumb

23-05-2023 01:46 PM

printIcon

يعتبر السقوط العامل الرئيسي للإصابات لدى من تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر، وهو السبب الأكثر شيوعاً لكسور الورك وإصابات الدماغ. وتشير تقديرات إلى أن واحداً من بين كل 4 من كبار السن يتعرض للسقوط في مرحلة الشيخوخة.

لكن، بحسب "مديكال إكسبريس"، وجدت دراسة بحثية كبيرة حللت بيانات ما يقرب من 8 آلاف من كبار السن أن التوازن والتمارين الوظيفية تقلل من معدل السقوط بنسبة 24%.

ويرى إيفان بابا، أستاذ العلاج الطبيعي المساعد في جامعة تافتس، أن "التدهور الجسدي الكلي جزء لا مفر منه من الحياة. وأن معظم الناس يعتقدون أن الشيخوخة تبدأ في الستينيات من العمر، لكن في الحقيقة تبدأ عملية التدهور عادةً في سن الثلاثينيات".

ومع التقدم في العمر تفقد العضلات قوتها ومرونتها، ما يقلل من القدرة على التوازن، كما يزداد تناول بعض الأدوية، مثل المهدئات أو أدوية ضغط الدم، وقد تسبب الدوار أو النعاس أو انخفاض ضغط الدم، مما يزيد خطر السقوط.
ووفق الورقة البحثية التي نشرها إيفان بابا، تؤدي تمارين القوة إلى تحسينات في سرعة المشي وتقليل مخاطر السقوط لدى كبار السن.
وتتضمن تمارين القوة: رفع الأوزان أو استخدام أشرطة المقاومة لزيادة قوة العضلات وقوتها، من خلال تقوية عضلات الساقين والوركين والجذع.

وقد أظهرت دراسات أن الـ "تاي تشي"، الذي يركّز على الحركات البطيئة التي يتم التحكم فيها وتحويل وزن الجسم، يحسن التوازن والقوة والمرونة لدى كبار السن، ويقلل خطر السقوط بنسبة 20%.

وتعزّز بعض أوضاع اليوغا التوازن والاستقرار. ويُنصح بتدريبات وضعية الشجرة ووضعية المحارب ووضعية الجبل لتحسين التوازن. ومن الأفضل ممارسة اليوغا تحت إشراف مدرب يمكنه تكييف الوضعيات مع القدرات الفردية.