فوائد رجيم الزبادي وأنواع برنامج رجيم اللبن الرائب

mainThumb

17-01-2023 06:09 PM

printIcon


اللبن الرائب أو الزبادي هو أحد منتجات الألبان المخمرة المعروفة في جميع أنحاء العالم والتي يتم تناولها كوجبة إفطار أو كوجبة خفيفة، علاوة على ذلك يرتبط الزبادي بصحة العظام فضلاً عن فوائده للجهاز الهضمي، إضافةً إلى أنه يساعد في فقدان الوزن، إذ يعدُّ عنصراً رئيسياً في أي نظام غذائي للتخلص من الوزن الزائد .
يتكون رجيم الزبادي بشكل أساسي من ثلاث وجبات رئيسة يومياً في نظام غذائي يستمر عادةً لمدة أسبوع كامل، بحيث يكون النظام الغذائي مرتكز على الآتي :


تناول كوبين من الزبادي على وجبة الفطور بجانب الخيار والعسل.
تناول الأطعمة الصحية أثناء الغداء، والتي تشمل: صدر الدجاج، والسلطات، واللحوم خالية الدهون وغيرها .
تناول كوب من الزبادي على وجبة العشاء مع التفاح .


تتعدد فوائد رجيم الزبادي بمختلف أنواعه، ومن أهم هذه الفوائد :


الزبادي غني بالعديد من العناصر الغذائية: كما ذكرنا أعلاه يحتوي اللبن الرائب على مستويات عالية من الكالسيوم وهو معدن ضروري لصحة الأسنان والعظام، إذ أن كوب واحد فقط يوفر نسبة 49٪ من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم .
يحتوي الزبادي أيضاً على نسبة عالية من فيتامينات ب: وخاصة فيتامين ب 12 والريبوفلافين أو ب 2، وكلاهما يحمي من أمراض القلب وبعض العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي للجنين .


اللبن غني بالبروتين: يحتوي اللبن على مستويات عالية من البروتين، لقد ثبت أن البروتين يعزز عملية التمثيل الغذائي .
تعزيز الجهاز المناعي: يعمل رجيم اللبن الرائب على تدعيم الجهاز المناعي .
الوقاية من بعض الأمراض: يساهم رجيم لبن الزبادي في تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض البداينة والسمنة، حيث أن وجود الكالسيوم يساعد في ردع العوامل المسببة لهذه الأمراض .


على الرغم من فوائد رجيم الزبادي إلا أن له العديد من الأضرار؛ خاصةً وأن هذا الرجيم يعتمد بشكل أساسي على اللبن، ومن أهم هذه الأضرار :


قد يسبب اللبن حصيات الكلى: إذ أن نسبة الكالسيوم العالية في اللبن تجعل الجسم عرضة لتشكل الحصيات في الكلى، فضلاً عن تعزيز عوامل إصابة الرجل بسرطان البروستات .


قد يسبب السرطان: يوجد في اللبن نوع من السكر يسمى الغالاكتوز (الغالاكتوز هو نوع من السكر لا تصل درجة حلاوته إلى حلاوة الغلوكوز)، وقد يعزز لدى المرأة عوامل الإصابة بسرطان المبيض، حيث وجد الطبيب الأمريكي تي كولين كامبل، أن "اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات الحيوانية قد يسبب السرطان" .


تناول الزبادي يقلل من فاعلية بعض الأدوية: إن تناول الزبادي مع بعض المضادات الحيوية يقلل من فعاليتها، على سبيل المثال، قد يقلل الزبادي من فاعلية المضاد الحيوي سيبروفلوكساسين (مضاد حيوي يستخدم لعلاج العديد من حالات الإصابة بالعدوى البكتيرية). الأمر نفسه ينطبق على التتراسيكلينات (مضادات حيوية واسعة الطيف تشمل فعاليتها فعالية البنسلين والستربتومايسين والكلورامفينيكولد) .


نقص العناصر الغذائية: إذا لم يتم تناول أنظمة غذائية متوازنة من العناصر الصحية يمكن أن يحدث نقص في فيتامينات ضرورية للجسم، مثل: فيتامين "أ" وفيتامين "ج" فضلاً عن الحديد والزنك وغيرها من العناصر الضرورية للجسم .


ختاماً... الفوائد التي يحتويها اللبن الرائب كثيرة فهو غني بالعناصر الغذائية من معادن وفيتامينات، وهو إلى جانب ذلك له العديد من الفوائد الصحية فهو يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وتعزيز الجهاز المناعي وغيرها العديد من الفوائد الصحية، كما تتعدد أنواعه، ولكن كأي نظام حمية فإن لرجيم الزبادي العديد من الآثار الجانبية، لذا عليك الحرص على اتباع رجيم اللبن الرائب مع ضرورة استشارة الطبيب المختص أو خبير التغذية حول كيفية اتباعه وأي نوع يناسب جسمك وفترة الحمية، وكيفية تجنب الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها .