خبير: مستقبل النقل في الأردن دون سكك حديد "غامض"

mainThumb

17-01-2023 08:35 PM

printIcon
عبد الكريم توفيق – أكد مستشار التخطيط العمراني، الدكتور مراد الكلالدة أن مشروع المدينة الجديدة يفتقر إلى نقاط الجذب الرئيسية أهمها عدم توفر المياه بالقرب من المدينة والذي يعتبر عاملا مهما جداً.
وحول أهمية تواجد القطاع الخاص في المدينة، بين الكلالدة في حديثه لـ "أخبار اليوم"، الأربعاء، أن القطاع الخاص غير مدعو للتنافس لأن الأرض تملكها الحكومة، الأمر الذي يجعل فرصة استقطاب القطاع الخاص للاستثمار في المدينة ضعيفة للغاية.
وفيما يخص النموذج الإداري للمدينة، أكد أنهs مثير القلق، وأن تحفيز الحركة الاقتصادية في المدينة الجديدة يجب أن يعتمد على توفر الموارد الأساسية، وشبكات تصريف الأمطار والصرف الصحي، إضافة إلى شبكة طرق قوية.
وحول أهم عوامل نجاح المدينة الجديدة، لفت الكلالدة إلى ضرورة توفر قطار aخفيف داخل المدينة، والابتعاد عن وسائل النقل التقليدية حتى لا تتكرر نفس التجربة في المدن الأخرى، والتي تعاني من استهلاكh لشبكة الطرق والوقود، مؤكدًا على أن مستقبل النقل في الأردن دون سكك حديد "غامض".
يشار إلى أن الحكومة كشفت، أمس الثلاثاء، عن موقع مشروع المدينة الجديدة ونشرت خريطة توضيحية لموقعها، الذي يبعد نحو 40 كم عنm وسط عمان، و27 كم عن مطار الملكة علياء الدولي، و31 كم عن مدينة الزرقاء.