طلبة يشكون عدم شمولهم بالمنح والقروض الجامعية

mainThumb

17-01-2023 09:21 PM

printIcon

*بعد إعلان نتائج المنح والقروض... طلبة جامعات: "ما رح نسجل الفصل الحالي إذا ما طلع لنا منحة"

عبد الكريم توفيق – عَقب إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس الماضي، نتائج ترشيحات المنح والقروض لطلبة الجامعات تواصل العديد من طلبة الجامعات الحكومية مع "أخبار اليوم" وذلك لعدم شمولهم ضمن قوائم المرشحين النهائية التي تم الإعلان عنها ولعدم مقدرتهم المادية على التسجيل بالفصل الجامعي الثاني من العام 2022/2023.
طالب الهندسة الكهربائية في جامعة الطفيلة التنقية، محمد فسفوس أكد في حديثه لـ "أخبار اليوم"، السبت، أنه لا يوجد لديه أدنى مقدرة مادية للتسجيل في الفصل الجامعي الحالي، في حين بينت طالبة التسويق الرقمي في الجامعة الهاشمية، دلع نمر أنها من الأوائل على الجامعة، ولم يتم شمولها ضمن قوائم المرشحين الأمر الذي حال بينها وبين التسجيل في الفصل الجامعي الحالي.
طالبة اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة الطفيلة التقنية، ابتهال غانم بينت في حديثها لـ"أخبار اليوم" واقع حال العديد من الطلبة في جامعات الجنوب قائلة "من حق الإنسان التعلم" وأضافت "ما رح نسجل الفصل الحالي إذا ما طلع لنا منحة".
الطلبة علي الخصاونة من الجامعة الألمانية، (ن، و) من الجامعة الأردنية، وإسراء الشواقفة من كلية عجلون الجامعية أكدوا في حديثهم لـ"أخبار اليوم" عدم مقدرتهم بالتسجيل للفصل الجامعي الحالي آملين أن يتم النظر بواقع حالهم وشمولهم ضمن قوائم المرشحين للاستفادة من المنح والقروض الجامعية.
في معرض رده قال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الناطق باسم الوزارة، مهند الخطيب أن كل طالب لم يحصل على منحة أو قرض يستطيع الدخول على موقع مديرية البعثات في الوزارة والاطلاع على نقاطه ونقاط الحاصلين على المنحة أو القرض ضمن اللواء الذي يقطن فيه.
وتابع في حديثه لـ"أخبار اليوم"، السبت، أن الوزارة أعلنت نتائج ترشيحات المنح والقروض بشفافية مطلقة، مشيرًا إلى أن المخصصات المالية للوزارة هي شمول 33 ألف طالب، منوهًا الى أن الوزارة تمكنت من توفير مخصصات مالية لرفع العدد إلى 57 ألف طالب وهو أقصى طاقة لدى الوزارة.
وحول نتائج ترشيحات المنح والقروض لطلبة الجامعات، أشار الخطيب أن النتائج نهائية، ولا يوجد عليها أي اعتراض وأنه تم شمول الطلبة الحاصلين على أعلى نقاط.
يشار إلى أنه أعلنت وزارة التعليم العالي، الخميس الماضي، ترشيح (57747) طالبا وطالبة للاستفادة من المنح والقروض الداخلية للعام الجامعي الحالي 2022/2023 من أصل (81378) تقدموا بطلبات صحيحة، ليشكل المرشحين ما نسبته (71) % من إجمالي المتقدمين.