"هاشتاغ (وسم) #قبول_جميع_الطلبة_بالقروض_والمنح " يجتاح منصات التواصل الاجتماعي

mainThumb
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

17-01-2023 09:51 PM

printIcon

* * "التعليم العالي": نسبة الخطأ بالنتائج النهائية للمنح والقروض "صفر"
* * "ذبحتونا": علامة استفهام كبيرة حول آلية وضع نقاط "الصندوق" وتوزيع المنح والقروض
عبد الكريم توفيق – أطلق عددا من طلبة الجامعات الحكومية الذين لم تشملهم النتائج النهائية للقروض والمنح الجامعية هاشتاغ "قبول_جميع_الطلبة_بالقروض_والمنح" على منصات التواصل الاجتماعي، عقب إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس الماضي، نتائج ترشيحات المنح والقروض لطلبة الجامعات الحكومية.
ولقي الهاشتاغ رواجًا كبيرًا بين الطلبة وعائلاتهم والمتضامنين معهم على منصات التواصل الاجتماعي وأعربوا عن مدى تضررهم من عدم حصولهم على منحة أو قرض جامعي يمكنهم من إستكمال مسيرتهم الجامعية.
طالب المحاسبة في كلية عمان للعلوم المالية والإدارية، سائد أكد في حديثه لـ"أخبار اليوم"، الأحد، أنه أطلق هاشتاغ "قبول_جميع_الطلبة_بالقروض_والمنح" وعدد كبير من زملائه الطلبة عبر صفحاتهم على منصات التواصل الاجتماعي، نظراً لعدم شمولهم بنتائج المنح والقروض النهائية، مؤكدًا عدم قدرتهم المادية للتسجيل بالفصل الجامعي الثاني من العام 2022/2023.
( علامة استفهام كبيرة حول آلية وضع نقاط الصندوق وتوزيع المنح والقروض )
منسق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، الدكتور فاخر دعاس قال في حديثه لـ"أخبار اليوم" أنه من غير المعقول استثناء أكثر من ثلاثة عشرين ألف طالب وطالبة، من الحصول على منحة أو قرض على الرغم من استيفائهم لشروط التقدم لصندوق دعم الطالب.
وحول نتائج صندوق دعم الطالب، بين دعاس أن النتائج حرمت عددا كبيرا من الطلبة المتفوقين من حقهم في الحصول على قرض أو منحة، الأمر الذي يشكل علامة استفهام كبيرة حول آلية وضع نقاط الصندوق وتوزيع المنح والقروض على الألوية.
وتابع أن هناك طلابًا كان مجموع نقاطهم لا يتجاوز ال170 نقطة وحصلوا على منحة أو قرض، فيما طلاب آخرين كان مجموع نقاطهم أكثر من 460 ولم يستطيعوا الحصول على منحة أو قرض.
( نسبة الخطأ بالنتائج النهائية للمنح والقروض "صفر" )
أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مأمون الدبعي أكد أن نسبة الخطأ بالنتائج النهائية للمنح والقروض "صفر" لأنها عملية محوسبة.
وبين الدبعي في حديثه لـ"أخبار اليوم" أنه تمت تغطية 42 لواء في المملكة بنسبة 100 % وهي الطاقة القصوى لدى الوزارة، مشيرًا إلى أن آلية توزيع النقاط مقسمة لقسمين 400 نقطة على معدل الطالب التراكمي أو معدله بالثانوية العامة، و600 نقطة على الواقع الاجتماعي للطالب.
وتابع أنه يتم توزيع النقاط بحسب الأوراق والاثباتات التي يقدمها الطلبة، حيث يحصل الطالب الأعلى نقاطًا على المنحة أو القرض.
يذكر أن هنالك توجه من قبل العديد من الطلبة في الجامعات الحكومية لمناشدة المراكز العليا لمساعدتهم بالحصول على منحة أو قرض يمكنهم من التسجيل بالفصل الجامعي الثاني من العام 2022/2023.