ميدان الشيخ فلاح العطين

mainThumb

04-03-2023 12:02 AM

printIcon

ميدان الشيخ فلاح العطين طيب الله ثراه (1926-2013 )

كتب: معنز غازي العطيبن
رحمة الله عليك يا جدي وشيخي ومعلمي الاول .
لم يكن رحمه الله رجلاً عاديا ًبل كان مدرسة في العزة والكبرياء والحكمة ، لم يكن شيخاً عابراً بل وارثاً للعز ، تاركاً الاثر الطيب الذي يشهد على تاريخه الكبير الذي ابتداء وهو ابن الـ13 سنة 1949 ، وكونه يجيد القراءة والكتابة في ذلك الوقت ، تم اختياره كتلميذ مرشح، وتخرج برتبة ملازم ثاني والتحق في كتيبه الحرس الثالثة.
تبلورت خبراته العسكرية على أرض الواقع، تبلورت بوضوح 1953 حيث تم اختياره والمرحوم الرائد خلف قفطان القاضي، والمرحوم الرائد فهد مقبول الغبين لتنظيم الجيش اليمني بحضرموت، حيث أمضى هناك سنتان، حيث تم إرسالهم لمحاولة مساعده حكومة اليمن تحت الإدارة الانجليزية والتوفيق مع أبناء القبائل اليمنية، وكان محبوباً جداً من أبناء القبائل في حضرموت حيث كان يقوم بحل المشاكل والتي يتسبب فيها أفراد وضباط والمحمية الانجليزية في جزيرة سومطرة قبالة سواحل اليمن وكان يقول لي دوما كنا نطالب من ابناء القبائل اليمنية العصيان بشكل مستمر حتى يستجيب الانجليز لهم.
عاد بعد ذلك و عمل مساعداً لقائد كتيبة الحرس الثالثة، وكان قائد اللواء آنذاك المرحوم الأمير زيد بن شاكر وعاصر رحمه الله الممالك الاردنية الثلاث ( الملك عبدالله الاول ، والملك حسين والملك عبدالله ) ، طلب احالته التقاعد بداية السبعين رغم محاولات الامير زيد بمحاولة ثنيه.
أسس أول مجلس قروي في عام 1975 وترأس البلدية وتعاقب عليها لعدة دورات بالانتخاب والتزكية ولمدة 18 سنة متتالية. ولم يستكين حتى اصبحت القرية الصغيرة القاطنة في البادية الشمالية حتى تتحول لمدينة كبيرة فيها بلدية وقضاء مترامي الاطراف برفقة نخبة من ابناء ووجهاء القضاء .
اليوم تكرمه بلدية الخالدية بإنشاء هذا الميدان كما كرمته بلدية الزرقاء سابقا وعمدتها الصديق الحبيب مشكورا المهندس عماد المومني بتسمية شارع باسمه مع المرحوم هزاع المجالي والقاضي رائد زعيتر .
شكرا لرئيس البلدية الحالي ورئيس اللجنة السابق مخلد بيك الحماد رئيس القضاء الحالي ولأهالي الخالدية على هذا التكريم لرجل بذل كل حياته لخدمة أهله وبلدته ووطنه.